مجلة الدراسات المالية والمحاسبية والإدارية
Volume 9, Numéro 1, Pages 742-760
2022-06-10

تأثيرإدارة المعرفة علىتحسين جودة خريجي مؤسسات التعليم العالي- حالة جامعة الجزائر03- دراسة تحليلية باستخدام نمذجة المعادلات البنائية ((sem-pls

الكاتب : بن عيسي عبد القادر . فتح الله خالصة .

الملخص

تأتي هذهالدراسة بغرض التعرف على ماهية إدارةالمعرفة ودورهافيتحسين جودة خريجي مؤسسات التعليم العالي، وذلك من خلال دراسة مدى تأثير أبعاد إدارة المعرفة في تحسين جودة الخريجين بإحدى مؤسسات التعليم العالي بالجزائر وهي جامعة الجزائر3. حيث تم وضع فرضيتين ومناقشتهما وتحليل النتائجباستخدام نمذجة المعادلات البنائية القائمة على المربعات الصغرى الجزئية (SEM-PLS) وبرنامج SmartPLS، إضافة إلى استخدام برنامج spss.v26.وتم استخدام خريطة الأهمية- الأداء IPMA للتوسيع في نتائج (SEM-PLS) حيث تمكننا هذه التقنية من التعرف بسهولة على المتغيرات المهمة والتي ينبغي الاهتمام بها والعمل على تحسينها. وتستمد هذهالدراسةأهميتها من أهمية استثمار مؤسسات التعليم العالي في المعرفة لتحقيقالتقدمالتنافسيوالتحسين من جودة التعليم، حيث تعتبر مؤسسات التعليم العالي حاضنات للمعرفة، ويعدخلقالمعرفةمنأبرزمهماتها واهتماماتها.

الكلمات المفتاحية

أبعاد إدارة المعرفة ; جودةالخريجين ; التعليم العالي ; نمذجة المعادلات البنائية بطريقة المربعات الصغرى الجزئية ; خريطة الأهمية-الأداء