مجلة الدراسات المالية والمحاسبية والإدارية
Volume 9, Numéro 1, Pages 742-760
2022-06-10
الكاتب : بن عيسي عبد القادر . فتح الله خالصة .
تأتي هذهالدراسة بغرض التعرف على ماهية إدارةالمعرفة ودورهافيتحسين جودة خريجي مؤسسات التعليم العالي، وذلك من خلال دراسة مدى تأثير أبعاد إدارة المعرفة في تحسين جودة الخريجين بإحدى مؤسسات التعليم العالي بالجزائر وهي جامعة الجزائر3. حيث تم وضع فرضيتين ومناقشتهما وتحليل النتائجباستخدام نمذجة المعادلات البنائية القائمة على المربعات الصغرى الجزئية (SEM-PLS) وبرنامج SmartPLS، إضافة إلى استخدام برنامج spss.v26.وتم استخدام خريطة الأهمية- الأداء IPMA للتوسيع في نتائج (SEM-PLS) حيث تمكننا هذه التقنية من التعرف بسهولة على المتغيرات المهمة والتي ينبغي الاهتمام بها والعمل على تحسينها. وتستمد هذهالدراسةأهميتها من أهمية استثمار مؤسسات التعليم العالي في المعرفة لتحقيقالتقدمالتنافسيوالتحسين من جودة التعليم، حيث تعتبر مؤسسات التعليم العالي حاضنات للمعرفة، ويعدخلقالمعرفةمنأبرزمهماتها واهتماماتها.
أبعاد إدارة المعرفة ; جودةالخريجين ; التعليم العالي ; نمذجة المعادلات البنائية بطريقة المربعات الصغرى الجزئية ; خريطة الأهمية-الأداء
بعاج الهاشمي
.
باصور عقيلة
.
ص 013-032.
بوريش سهام
.
مراد بودية جميل
.
ص 401-418.