مجلة المصباح في علم النفس وعلوم التربية والأرطوفونيا
Volume 2, Numéro 1, Pages 97-111
2022-03-01

التعثر الدراسي، أسبابه وإستراتيجيات مواجهته

الكاتب : عزوز كتفي . رابح حرايز .

الملخص

ملخص: هدف هذا البحث إلى تشخيص أسباب التعثر الدراسي من الناحية النظرية باعتباره عاملا من عوامل عدم رضا الأولياء على تعلم أبنائهم وصعوبة من صعوبات التي يتلقاها الأستاذ في القسم، وعقبة في تحقيق النجاح للتلميذ تحتاج إلى مرشد يساعده على تجاوزها، وتناول هذا البحث أسباب التعثر المتعددة بدء من الأسرة مرورا بالتلميذ نفسه وصولا إلى المعلم والمناخ المدرسي المادي واللامادي. وتطرق البحث إلى عرض بعض إستراتيجيات مجابهة التعثر الدراسي في المنزل والمدرسة وجماعة الرفاق من خلال إبراز بعض الطرق العلمية المستمدة من نتائج دراسات سابقة متنوعة قصد الاستفادة منها في مواجهة التعثر. Abstract: The aim of this research is to diagnose the causes of scholastic stumbling theoretically as a factor of parents' dissatisfaction with their children's learning and the difficulty of the difficulties that the teacher encounters in the department. An obstacle to the success of the student needs a guide to help him overcome them: the family, through the student himself, down to the teacher and the physical and intangible school climate. The research concerns the presentation of some strategies to face the academic weaknesses at home, at school and in the group of comrades by putting forward certain scientific methods resulting from the results of various previous studies in order to take advantage of them in the face of stumbling.

الكلمات المفتاحية

الكلمات المفتاحية: التعثر الدراسي- استراتيجيات المواجهة. Keywords: scholastic stumbling - coping strategies.