مجلة المصباح في علم النفس وعلوم التربية والأرطوفونيا
Volume 1, Numéro 2, Pages 57-76
2021-09-01

التفكير ما وراء المعرفي وعلاقته بتقدير الذات لدى المراهق المتمدرس. - دراسة ميدانية بثانوية صلاح الدين الأيوبي بمدينة المسيلة

الكاتب : حليمة شريفي . عقيلة حملاوي .

الملخص

ملخص: تهدف الدراسة إلى البحث في علاقة التفكير ما وراء المعرفي بتقدير الذات لدى المراهق المتمدرس، ودراسة الفروق في مستوى التفكير ما وراء المعرفي وتقدير الذات تبعا لمتغيري الجنس والتخصص الدراسي. اشتملت عينة الدراسة على (75) تلميذ بالسنة الثانية ثانوي في تخصصي العلمي والأدبي منهم (35) ذكور و(40) إناث. تمّ استخدام المنهج الوصفي، وتمّ تطبيق مقياس تقدير الذات للمراهق والراشد لكوبر سميث Cooper Smith في صورته المعربة، ومقياس التفكير ما وراء المعرفي لشراود نيسون Schraud Neeson (1994) في صورته المعربة. خلصت النتائج إلى أنه: - توجد علاقة ارتباطية طردية ضعيفة دالة إحصائيا بين مستوى التفكير ما وراء المعرفي ومستوى تقدير الذات لدى المراهق المتمدرس. - لا توجد فروق دالة إحصائيا بين أفراد العينة في مستوى التفكير ما وراء المعرفي تعزى لمتغيري الجنس والتخصص. - لا توجد فروق دالة إحصائيا بين أفراد العينة في مستوى تقدير الذات تعزى لمتغيري الجنس والتخصص. Summary: The objective of the research is to study the relationship between metacognitive thinking and self-esteem in educated adolescents, and to study the differences in the level of metacognitive thinking and self-esteem as a function of the variables of gender and specialty. The sample was made up of (75) 2nd year science and literature students, including (35) boys and (40) girls. Cooper Smith's Adolescent and Adult Self-Esteem Test and Schraud Neeson's Metacognitive Thinking Test were used and applied in their Arabized images. The results concluded: - There is a correlation between metacognitive thinking and self-esteem in school-going adolescents. - There are no differences between students in the level of metacognitive thinking due to gender and specialty variables. - There are no differences between students in level of self-esteem due to gender and specialty variables.

الكلمات المفتاحية

الكلمات المفتاحية: التفكير ما وراء المعرفي؛ تقدير الذات؛ المراهق المتمدرس. Keywords: metacognitive thinking; self-esteem ; educated adolescents.