مجلة المصباح في علم النفس وعلوم التربية والأرطوفونيا
Volume 1, Numéro 2, Pages 7-22
2021-09-01

أهمية الاسرة والمتابعة الوالدية في تحسين الاداء الأكاديمي للأبناء

الكاتب : حسان بعايري . عبد الغني براخلية .

الملخص

الملخص: تعد الأسرة التنظيم الأول الذي يتكفل بالوليد البشري بالرعاية والتنشئة ،وإن ذلك ليس بالأمر الهين خاصة إذا تعلق الأمر بتوجيه الأبناء توجيها في مجالات الحياة وخاصة في المجال التربوي والتعليمي ،فيصبح الطفل ذا اهتمام كبير بمستقبله الدراسي وأكثر اندفاعا نحو إحراز النجاح والتفوق ،فهي من أبرز دوافع الفرد خاصة إذا لقي المتفوق الدعم والتشجيع من طرف المحيطين به. وبالتالي فإن للتنشئة الأسرية وظروفها و الطموح الوالدي أثر بالغ في النجاح أو الفشل المدرسي للأبناء ،حيث تضم هذه الأخيرة جملة من المتغيرات التي تؤثر وتتأثر في نفس الوقت بغيرها ،فإلى جانب العامل العاطفي والاجتماعي والثقافي للأسرة وما تأثيره على أداء الطفل المدرسي ومستوى نجاحه في ذلك ،فلا شك أن الأسر التي لها طموحات اكبر وتعطي أهمية كبيرة للمدرسة والنتائج الدراسية والتحفيز والتشجيع هي الاوفر حضا في نجاح ابنائها. Abstract: The family is the first organization that takes care of the human newborn with care and upbringing, and this is not a simple matter, especially if it comes to directing children to direct direction in the areas of life, especially in the educational and educational field, so the child becomes of great interest in his academic future and more motivated towards achieving success and excellence. The most prominent motives of the individual, especially if the superior was supported and encouraged by those around him. Consequently, family upbringing, its conditions, and parental ambition have a great impact on the school success or failure of the children, as this latter includes a set of variables that affect and are affected at the same time by others, in addition to the emotional, social and cultural factor of the family and what is its impact on the child's school performance and his level of success in that, There is no doubt that families with greater ambitions and attach great importance to school, academic results, motivation and encouragement are the most positive in the success of their children.

الكلمات المفتاحية

الكلمات المفتاحية: الأسرة ،المتابعة الوالدية . Key words: family, Parental follow-up