مجلة المصباح في علم النفس وعلوم التربية والأرطوفونيا
Volume 1, Numéro 1, Pages 39-55
2021-03-01

التأخر الدراسي" المفاهيم، التشخيص والعلاج "

الكاتب : رمضان خطوط . عبد الكريم سعيد .

الملخص

الملخص يعتبر التأخر الدراسي مشكلة تربوية ونفسية و اجتماعية واقتصادية لفتت انتباه الباحثين والمدرسين والإدارة المدرسية والآباء, وحاول كل في نطاقه دراستها لمعرفة أسبابها وأبعادها وطريقة علاجها, نظرا لما أثارته هذه المشكلة من معاناة نفسية يعانيها المتأخر بالدرجة الأولى والمجتمع والأسرة بالدرجة الثانية، ونظرا للخسارة الاقتصادية التي تسجل في ميزانية التعليم نتيجة الرسوب السنوي والمتمثل في الأعداد الضخمة من التلاميذ الذين يعيدون السنة، لهذا أصبح من الضروري البحث عن أنجع استراتيجيات والأساليب الكفيلة للحد من هذه المشكلة وسنحاول من خلال هذ البحث التعريف بالتأخر الدراسي وببعض المفاهيم المرتبطة به وإبراز بعض مظاهره وأشكاله والعوامل المساهمة في حدوثه والتعرض الى كيفية تشخيصه وعلاجه. Abstract: The academic delay is an educational, psychological, social, and economic problem that attracted the attention of researchers, teachers, school administration and parents, and each in its scope tried to study it to find out its causes, dimensions and treatment method, given the psychological suffering this problem afflicted the late in the first place, society and the family in the second degree, and in view of the loss Economic recorded in the education budget as a result of the annual failure and represented in the huge numbers of students who repeat the year, for this it became necessary to search for the most effective strategies and methods to reduce this problem Through this research, we will try to define the academic delay and some concepts related to it and highlight some of its manifestations, forms, factors contributing to its occurrence, and exposure to how it is diagnosed and treated.

الكلمات المفتاحية

الكلمات المفتاحية : التاخر الدراسي – التشخيص – العلاج Key words: late education - diagnosis - treatment