المعيار
Volume 13, Numéro 1, Pages 664-678
2022-06-10

الدور التربوي للأسرة الجزائرية في تحقيق الأمن المجتمعي على ضوء تحديات العولمة الثقافية

الكاتب : زرداني أمينة . شوادرة رضا .

الملخص

تحاول هذه الورقة البحثية الوقوف عند واقع القيم الإجتماعية والثقافية لدى الأسرة الجزائرية والبحث في الآثار الناجمة عن حملات الغزو الثقافي وإنعكاسها على صلابة وتماسك النسيج الإجتماعي للمجتمع الجزائري، بالإضافة إلى الإشارة إلى أهم الإجراءات المتبعة لتفعيل دور الأسرة الجزائرية في مواجهة الغزو الثقافي والحفاظ على هوية المجتمع وتماسكه. ومن أهم النتائج التي توصلت إليها الدراسة هي أن الإستعمال المفرط لتقنيات الإتصال الحديثة وما تتميز به من إستقلالية وغياب الرقابة فيما يقدم للأطفال قد إنعكس سلبا على الدور التربوي للأسرة في خدمة الأمة والنهوض بحضارتها وإقتصادها. This research paper attempts to stand at the reality of the social and c ultural values of the Algerian family and research the effects of the campaigns of cultural invasion and their reflection on the solidity and cohesion of the social fabric of Algerian society, in addition to referring to the most important procedures followed to activate the role of the Algerian family in the face of cultural invasion and maintaining the identity and cohesion of society . One of the most important findings of the study is that the excessive use of modern communication technologies and their independence and absence of oversight in what is provided to children has negatively impacted the educational role of the family in serving the nation and advancing its civilization and economy.

الكلمات المفتاحية

الأسرة الجزائرية ; الأمن المجتمعي ; العولمة الثقافية; Algerian family ; community security ; cultural globalization