المعيار
Volume 13, Numéro 1, Pages 387-402
2022-06-10

النشر العلمي في البوابة الجزائرية للمجلات العلمية Asjp بين الإستخدام والإتاحة الأساتذة الباحثين بجامعة الجلفة أنموذجا

الكاتب : كسكس الميهوب . بن الطيب زينب .

الملخص

تأتي هذه الدراسة للكشف عن مدى إستخدام الأساتذة الباحثين بجامعة الجلفة لمنصة ASJP في النشر العلمي بهدف الوصول إلى المقالات العلمية الإلكترونية التي تخدمهم في مجالات تخصصهم، ومدى وعيهم بطرق الإفادة منها من جهة وكذا طرق و كيفيات النشر فيها من ناحية أخرى. خلصت الدراسة الى أنّ هناك نقص في تكوين الأساتذة الباحثين بجامعة الجلفة حول طرق وآليات النشر عبر منصة المجلات العلمية الجزائرية ASJP رغم إدراكهم بمدى أهميتها . The study at hands aims at investigating the extent to which teacher-researchers at the University of Djelfa use the ASJP platform in scientific publishing to access online scientific articles in their fields of study. Besides, we aim to reveal the extent of their awareness regarding how to take advantage of such resources, as well as their awareness of the methods and methods of publishing. The study concluded that there is a lack of training professors at the University of Djelfa on the methods and mechanisms of publishing through the Algerian scientific journals platform ASJP despite their awareness of its importance.

الكلمات المفتاحية

 النشر العلمي ;  منصة ASJP ;  الإتاحة