Revue des reformes Economique et intégration dans l’économie mondiale
Volume 16, Numéro 1, Pages 111-125
2022-06-10
الكاتب : مزيان امينة . عرقوب وعلي .
يتمحور هذا البحث حول إبراز أهمية إرساء رؤية إستراتيجية واضحة في الشركات العائلية من أجل تحسين تنافسيتها، مع الأخذ بدراسة حالة لشركة "أضواء المدينة مرسلي" كنموذج لشركة عائلية جزائرية؛ وهذا من خلال ثلاثة محاور: الأول يتناول مفهوم الرؤية الإستراتيجية، الثاني يبرز واقع تنافسية الشركات العائلية الجزائرية والثالث يستعرض دراسة الحالة. قد أظهرت نتائج تحليل البيانات أنه رغم تميز أداء الشركة العائلية محل الدراسة وتنافسيتها العالية مع امتلاكها رؤية إستراتيجية واضحة للحفاظ على ميزتها التنافسية وتحسين أدائها مستقبلا، إلا أنه هناك تباين في الرؤية الإستراتيجية لمالكيها الأمر الذي ينجرٌ عنه خلافات في أسلوب إدارة الشركة لاسيما فيما يتعلق بآليات التمويل واختراق وتوسيع الأسواق. هذه الوضعية تتطلب ضرورة تبني إستراتيجية واضحة موحدة بين مالكي الشركة العائلية المسيرين لها لضمان نجاح جهودهم في رفع أدائها وتحسين مركزها التنافسي.
الرؤية الإستراتيجية ; الإدارة الإستراتيجية ; التنافسية ; الأداء ; الشركات العائلية
ريم عمام
.
ص 37-62.
بن زواي محمد الشريف
.
هلة ليليا
.
ص 141-163.
محمد كربوش
.
أمينة تليسة
.
فيروز زروخي
.
ص 531-548.
أمينة تليسة
.
محمد كربوش
.
محمد كربوش
.
عبد الرحمن شنيني
.
ص 202-212.
تليسة امينة
.
د. كربوش محمد
.
أ.د شنيني عبد الرحمان
.
ص 82-101.