Revue des reformes Economique et intégration dans l’économie mondiale
Volume 16, Numéro 1, Pages 80-94
2022-06-10

دراسة تحليلية لظاهرة الاندماج في القطاع المصرفي العربي- تجارب مختارة An Analytical Study Of Merger Phenomenon In The Arab Banking Sector - Selected Experiences-

الكاتب : بن معتوق صابر . بوخاري لحلو .

الملخص

تهدف هذه الدراسة إلى معرفة واقع عمليات الاندماج في القطاع المصرفي العربي في ظل التطورات والتحولات التي تعرفها البيئة المصرفية العربية والعالمية على حد سواء. توصلت الدراسة إلى أن القطاع المصرفي العربي تواجهه عدة تحديات، مثل صغر حجم الوحدات المصرفية وتعثر بعض المصارف، الأمر الذي جعل من عمليات الاندماج الحل الوحيد للتغلب على هذه التحديات، ورغم ذلك لا تزال عمليات الاندماج بين المصارف العربية قليلة العدد وضعيفة القيمة مقارنة مع عمليات الاندماج العالمية، إضافة إلى تمركزها داخل حدود الدولة الواحدة، كما هول الحال في كل من الإمارات، عُمان، البحرين ولبنان. This study aims to understand the reality of mergers in the Arab banking sector in the light of the evolutions and transformations that the Arab and international banking environment is experiencing. The study concluded that the Arab banking sector faces several challenges. Such as the small size of banking units and the failure of some banks, this has made mergers the only solution to overcome these challenges. However, mergers between Arab banks are still few in number and of low value compared to global mergers. In addition to its positioning within the borders of a country, as was the case in the Emirates, Oman, Bahrain and Lebanon.

الكلمات المفتاحية

الاندماج المصرفي، القطاع المصرفي العربي، اندماج المصارف العربية، جائحة فيروس كورونا (كوفيد- 19). ; banking merger, Arab banking sector, merger of Arab banks, corona virus (Covid 19).