مجلة البحوث التربوية والتعليمية
Volume 11, Numéro 2, Pages 723-742
2022-06-09
الكاتب : قدوري يوسف .
ملخص: تهدف الدراسة الحالية إلى معرفة مستوى الاجهاد النفسي لدى معلمي الطور الابتدائي بمدينة غرداية في فترة انتشار فيروس كورونا ،، وكذلك معرفة الفروق في مستوى الاجهاد النفسي بالنسبة لمتغيرين (النوع، الخبرة) ولتحقيق هذه الاهداف اعتمدنا على المنهج الوصفي وكذا استبانة الاجهاد النفسي، حيث تم اختيار العينة بطريقة عشوائية بسيطة، شملت 62 معلما ومعلمة للعام الدراسي 2019/2020، وبعد معالجة البيانات احصائيا. توصلنا إلى جملة من النتائج أهمها: يدرك المعلمون مستوى منخفض من الإجهاد النفسي. - ترتيب أعراض الإجهاد النفسي لدى أفراد العينة على الشكل التالي: أعراض نفسية، ثم الأعراض سيكوسوماتية، ثم أعراض سلوكية، وأخيرا أعراض معرفية. ولا توجد فروق ذات دلالة إحصائية في الاجهاد النفسي تعزى لمتغير النوع. - لا توجد فروق ذات دلالة إحصائية في الاجهاد النفسي تعزى لمتغير الخبرة.
الكلمات المفتاحية: الاجهاد النفسي، معلمي .، الطور الابتدائي، فيروس كورونا ،
هواري أحلام
.
شويخي أمال
.
ص 37-48.
نورة عامر
.
ص 45-59.
طلحاوي عبد القادر
.
دحماني مامة
.
ص 659-677.
مولود كنيوة
.
نوال قرين
.
ص 1-15.
محمدي عبد الرحمان
.
غبريني رشيد
.
ص 232-251.