مجلة البحوث التربوية والتعليمية
Volume 11, Numéro 2, Pages 723-742
2022-06-09

مستوى الاجهاد النفسي لدى معلمي الطور الابتدائي دراسة ميدانية في فترة انتشار فيروس كورنا

الكاتب : قدوري يوسف .

الملخص

ملخص: تهدف الدراسة الحالية إلى معرفة مستوى الاجهاد النفسي لدى معلمي الطور الابتدائي بمدينة غرداية في فترة انتشار فيروس كورونا ،، وكذلك معرفة الفروق في مستوى الاجهاد النفسي بالنسبة لمتغيرين (النوع، الخبرة) ولتحقيق هذه الاهداف اعتمدنا على المنهج الوصفي وكذا استبانة الاجهاد النفسي، حيث تم اختيار العينة بطريقة عشوائية بسيطة، شملت 62 معلما ومعلمة للعام الدراسي 2019/2020، وبعد معالجة البيانات احصائيا. توصلنا إلى جملة من النتائج أهمها: يدرك المعلمون مستوى منخفض من الإجهاد النفسي. - ترتيب أعراض الإجهاد النفسي لدى أفراد العينة على الشكل التالي: أعراض نفسية، ثم الأعراض سيكوسوماتية، ثم أعراض سلوكية، وأخيرا أعراض معرفية. ولا توجد فروق ذات دلالة إحصائية في الاجهاد النفسي تعزى لمتغير النوع. - لا توجد فروق ذات دلالة إحصائية في الاجهاد النفسي تعزى لمتغير الخبرة.

الكلمات المفتاحية

الكلمات المفتاحية: الاجهاد النفسي، معلمي .، الطور الابتدائي، فيروس كورونا ،