مجلة البحوث التربوية والتعليمية
Volume 11, Numéro 2, Pages 623-644
2022-06-09

ظاهرة التنمر في ضوء المقاربات النظرية المفسرة لها(نحو قراءة تحليلية تكاملية)

الكاتب : عبيب غنية .

الملخص

يعد التنمر ظاهرة عامة يمارسها الأفراد بأساليب متعددة ومتنوعة، وهو موجود لدى أفراد الجنس البشري بأشكال مختلفة وبدرجات متفاوتة، ويظهر عندما تتوافر له الظروف المناسبة، تعددت المدارس والنظريات المفسرة لظاهرة التنمر، حيث وقفت على تفسير العوامل المؤدية إلى حدوثه فقامت تلك المدارس بوضع تفسيرات متباينة لتلك الظاهرة، وذلك حسب اختصاصها وحسب مفاهيمها. وعليه جاءت هذه الورقة البحثية لتحلل وتشخص التراث المفاهيمي والنظري الذي يتناول ظاهرة التنمر باعتبارها أصبحت تفرض نفسها أكثر من أي وقت مضى، نتيجة للتزايد المستمر في انتشارها بين الأفراد وفي كثير من مجتمعات العالم، بما في ذلك المجتمع العربي، وخطورة آثارها على الفرد والمجتمع وذلك للوصول إلى نظرة شاملة وتكاملية لهذه الظاهرة. Bullying is a general phenomenon practiced by individuals in multiple varied ways. It exists with human race in different forms and with variant degrees. It appears, when the appropriate conditions are available. There are many schools and theories explaining this phenomenon. They focus on interpreting the factors behind it. So, they give various interpretations, according to their specialties and concepts. Accordingly, this research paper has come to analyze and diagnose the conceptual and theoretical heritage dealing with this phenomenon, in order to attain a comprehensive integrative theory for this new phenomenon. It has recently imposed itself more than ever, as a result of its widespread among individuals and societies including the Arab community and its serious effects.

الكلمات المفتاحية

التنمر ; سلوك، ; النظريات المفسرة لظاهرة التنمر