مجلة البحوث التربوية والتعليمية
Volume 11, Numéro 2, Pages 515-536
2022-06-09

رعاية التلاميذ الموهوبين في النظام التربوي الجزائري

الكاتب : بن نجار سعاد .

الملخص

ملخص: تهدف هذه الدراسة إلى التطرق إلى واقع رعاية التلاميذ الموهوبين في النظام التربوي الجزائري، بتحليل الممارسات والإجراءات حسب المعايير العلمية المعتمدة في رعاية الموهوبين وذلك بالمقارنة بين ما هو مؤسس علميا وما هو موجود في الواقع الميداني. ويتطلب رعاية الموهوبين مجموعة من الآليات من الكشف وتوفير الخدمات التربوية والخدمات الإرشادية، إلا أنّ مجهودات النظام التربوي الجزائري في رعاية هذه الفئة محدودة وليست بالفعالية المطلوبة، لذا يبقى عليه التعامل مع الموهبة بإستراتجيات محددة الأهداف وواضحة الإجراءات. الكلمات المفتاحية : التلاميذ الموهوببن ؛ رعاية الموهوبين ؛ النظام التربوي الجزائري. Abstract: This study aims to address the care of talented pupils in the Algerian educational system by analysing practices and procedures according to the scientific criteria adopted in the care of the gifted, comparing what is scientifically established and what is actually present in the field Caring for gifted care a range of mechanisms of disclosure and provision of educational and counselling services, but the efforts of the Algerian educational system in caring for this group are limited and not effective, so it remains to deal with the giftedness with well-targeted and clearly planned strategies. Key words: gifted students ; gifted care; The Algerian educational system.

الكلمات المفتاحية

التلاميذ الموهوببن ; رعاية الموهوبين ; النظام التربوي الجزائري.