مجلة البحوث التربوية والتعليمية
Volume 11, Numéro 2, Pages 477-490
2022-06-09

اضطراب طيف التوحد بين الإشكالية التشخيصية والاشكالية العلاجية -قراءة في المعطيات الحالية-

الكاتب : زروالي لطيفة .

الملخص

ملخص: يعتبر اضطراب طيف التوحد من الاضطرابات النمائية العصبية التي تظهر لدى الطفل بصورة مبكرة، مؤثرة بقوة على توظيفه النفسي المعرفي وتوظيفه الاجتماعي والانفعالي. بالرغم من كونه من المتلازمات التي ساهمت وبقوة في التأسيس للطب النفسي الطفولي. وبالرغم من التطور الذي شهده في مجال البحوث ذات الطابع العصبي والبيولوجي، إلا أنه ما يزال محل نقاش وتجاذب وذلك على كل المستويات سواء ما ارتبط بخصائصه التشخيصية أو الوبائية أو بالمقاربات السببية أو تلك الخاصة بالمقاربات التأهيلية والعلاجية. وعليه، سنحاول من خلال هذه المساهمة و من خلال القراءة في المعطيات المتاحة حاليًا ، فهم قدر الامكان مظاهر الجدل المختلفة المرتبطة باضطرابات طيف التوحد . Abstract : Autism spectrum disorder is an early neurodevelopmental disorder that occurs in a child, strongly affecting their cognitive psychological functioning and their social and emotional functioning. Although it is one of the syndromes that has greatly contributed to the establishment of child psychiatry. Despite its development in neurobiological research, it is still the subject of debate and controversy at all levels, whether it concerns its diagnostic or epidemiological characteristics, its causal approaches or those of rehabilitation and approaches therapies. Therefore, through this contribution and with the data currently available, we will try to understand as much as possible the different aspects of the controversy associated with autism spectrum disorders.

الكلمات المفتاحية

اضطراب طيف التوحد ; الاشكالية التشخيصية ; الخصائص الوبائية ; الفرضيات السببية ; الإشكالية العلاجية