مجلة البحوث التربوية والتعليمية
Volume 11, Numéro 2, Pages 363-382
2022-06-09

دراسة التمييز السمعي والبصري والمعالجة الدلالية للكلمة لدى تلاميذ الطور الابتدائي

الكاتب : بولحية زهيرة .

الملخص

هدف البحث الحالي إلى دراسة قدرة التمييز السمعي والبصري والمعالجة الدلالية للكلمة المسموعة والمكتوبة وكذلك إبراز أهمية سلامة هذه العمليات في عملية التعلم لدى عينة من تلاميذ الطورين الأول والثاني ابتدائي بمدارس غرب الجزائر العاصمة، واستخدمت الباحثة في ذلك كل من اختبارات التمييز السمعي والتمييز البصري والمعالجة الدلالية للباحثة "آسيا بومعراف"، وتكونت مجموعة الدراسة من (30) تلميذ بدءً من السنة الثانية إلى الخامسة ابتدائي، وتوصلت نتائج الدراسة إلى ما يلي: عدم وجود فروق في نتائج التلاميذ حسب الأطوار في كل من القدرة على التمييز السمعي والبصري والمعالجة الدلالية للكلمة المسموعة والمكتوبة، وكانت نتائج التلاميذ في كل الأطوار جيدة ومتقاربة في جميع الـــمّهمات السابقة.

الكلمات المفتاحية

التمييز السمعي ؛التمييز البصري ؛ المعالجة الدلالية ؛ الكلمة ؛ تلاميذ الطور الأول والثاني ابتدائي.