مجلة البحوث التربوية والتعليمية
Volume 11, Numéro 2, Pages 343-362
2022-06-09

استراتيجيات تكيف أساتذة التعليم الابتدائي وعلاقتها بتطبيق البروتوكول الصحي في ظل جائحة كورونا - دراسة ميدانية على عينة من أساتذة ابتدائيات ولاية قالمة-

الكاتب : برينات سفيان . إغمين نذيرة .

الملخص

ملخص: هدفت هذه الدراسة إلى الكشف عن علاقة استراتيجيات تكيف أساتذة التعليم الإبتدائي بالإشراف على تطبيق إجراءات البروتوكول الصحي بمدارس ولاية قالمة، وقد تم اعتماد المنهج الوصفي، وقد تكونت عينة الدراسة من 170 أستاذ وأستاذة تم اختيارهم بطريقة غير احتمالية عرضية، وتم استخدام النسخة المكيفة على البيئة الجزائرية لمقياس استراتيجيات التكيف مع الوضعيات الضاغطة (CISS) لأندلر وباركر وبعد المعالجة الإحصائية خلصت نتائج الدراسة إلى أنه لا توجد علاقة بين استراتيجيات التكيف وإشراف أساتذة التعليم الابتدائي على تطبيق البروتوكول الصحي، وهم يستخدمون غالبا استراتيجية حل المشكل للتكيف مع الوضعيات الضاغطة، بينما لا يستخدمون استراتيجيتي الانفعال والتجنب إلا أحيانا، كما توجد فروق ذات دلالة احصائية في استخدامهم لاستراتيجيات التكيف وفق متغيري الجنس والحالة الاجتماعية. الكلمات المفتاحية: استراتيجيات التكيف؛ أستاذ التعليم الإبتدائي؛ جائحة كورونا؛ البروتوكول الصحي.

الكلمات المفتاحية

استراتيجيات التكيف ; أستاذ التعليم الإبتدائي ; جائحة كورونا ; البروتوكول الصحي