مجلة التنمية وإدارة الموارد البشرية
Volume 9, Numéro 1, Pages 466-488
2022-06-10

ممارسة رؤساء الأقسام الأكاديمية للقيادة الخادمة وعلاقتها بالرضا الوظيفي لدى أعضاء هيئة التدريس في جامعة شقراء: دراسة ميدانية في كليات محافظة الدوادمي

الكاتب : الدكتور راشد بن غازي الهويل العتيبي .

الملخص

هدف البحث الحالي إلى التعرف على واقع ممارسة القيادة الخادمة في جامعة شقراء من وجهة نظر أعضاء هيئة التدريس، والتعرف على مستوى الرضا الوظيفي لديهم، والكشف عن الدلالة الإحصائية للفروق في كل من القيادة الخادمة والرضا الوظيفي والتي قد تعزى لبعض المتغيرات الديموجرافية، والتعرف على العلاقة بين القيادة الخادمة والرضا الوظيفي لدى أعضاء هيئة التدريس في جامعة شقراء. وتم استخدام المنهج الوصفي، وتكونت عينة البحث من (292) عضو هيئة تدريس، وقام الباحث بإعداد استبانة لجمع البيانات. وأظهرت النتائج أن درجة ممارسة القيادة الخادمة في جامعة شقراء من وجهة نظر عينة البحث كانت مرتفعة، وأن مستوى الرضا الوظيفي لديهم كان مرتفعاً أيضاً. كما أظهرت النتائج عدم وجود فروق دالة إحصائياً في كل من القيادة الخادمة والرضا الوظيفي تعزى للمتغيرات الديموجرافية. وأظهرت النتائج كذلك وجود علاقة ارتباطية موجبة دالة إحصائياً بين القيادة الخادمة والرضا الوظيفي لدى أعضاء هيئة التدريس في جامعة شقراء. Abstract: This study aimed to identify the degree of practice of servant leadership in Shaqra University from the point of view of the faculty members, to identify their job satisfaction, to detect the statistical significance in both servant leadership and job satisfaction, which may due to some demographic variables, and to identify the relationship between servant leadership and job satisfaction among faculty members. The descriptive method was used. The study sample consisted of (292) faculty members, and the researcher prepared a questionnaire to collect data. The results showed that the degree of practice of of servant leadership in Shaqra University was high, and the level of job satisfaction among faculty members was also high. The results also showed that there were no statistically significant differences in both servant leadership and job satisfaction due to demographic variables. The results also showed a positive statistically significant correlation between servant leadership and job satisfaction among faculty members at Shaqra University.

الكلمات المفتاحية

الكلمات المفتاحية: القيادة الخادمة – الرضا الوظيفي – جامعة شقراء. ; Key words: Servant Leadership – Job Satisfaction - Shaqra University.