مجلة التنمية وإدارة الموارد البشرية
Volume 9, Numéro 1, Pages 242-266
2022-06-10

الصلابة النفسية في المؤسسة الجامعية وعلاقتها بجودة الحياة طلبة السنة الثانية علم النفس، بجامعة البليدة 2 لونيسي علي أنموذجا

الكاتب : سعدي سامية .

الملخص

هدفت الدراسة الحالية إلى مجموعة من الأهداف وهي معرفة مستوى الصلابة النفسية ومستوى جودة الحياة لطلبة السنة الثانية علم النفس، معرفة طبيعة العلاقة بين المتغيرين وذلك حسب التخصص ونمط الإقامة (داخلي-خارجي). تم إتباع المنهج الوصفي في هذه الدراسة بلغت عينة الدراسة (150) طالب وطالبة بجامعة البليدة -2- لونيسي علي، وذلك من جميع تخصصات علم النفس على مستوى الكلية، تم تطبيق مقياس الصلابة النفسية من إعداد: مخيمر عماد (2002) وتقنين بشير معمريه (2011)، ومقياس جودة الحياة لدى الطلبة الجامعيين للباحثين منسي وكاظم (2006). وقد أسفرت الدراسة عن مجموعة من النتائج وهي: وجود مستوى مرتفع للصلابة النفسية لدى طالبة السنة الثانية علم النفس مقابل وجود مستوى متوسط لجودة الحياة، كذلك وجود علاقة ارتباطيه ذات دلالة إحصائية بين درجة الصلابة النفسية ودرجة جودة، ولا وجود لفروق دالة في درجات الصلابة وجودة الحياة تعزى إلى نمط الإقامة أو التخصص. The current study aimed at a set of goals, namely knowing the level of psychological hardness and the level of quality of life for second-year students of psychology, knowing the nature of the relationship between the two variables, according to specialization and accommodation type (internal-external). The descriptive approach was followed in this study. The study sample reached (150) male and female students at the University of Blida -2- Lounisi Ali, from all disciplines of psychology at the college level .The Psychological Hardness Scale was applied by: Mukhaimer Emad (2002) and Taqin Bashir Maamarih (2011), and the Quality of Life Scale for University Students by researchers Mansi and Kazem (2006). The second year Psychology versus the presence of an average level of quality of life, as well as the existence of a statistically significant correlation between the degree of psychological hardness and the degree of quality, and there are no significant differences in the degrees of hardness and quality of life due to the pattern of residence or specialization.

الكلمات المفتاحية

الصلابة النفسية ; جودة الحياة ; طلبة السنة الثانية علم النفس