مجلة التنمية وإدارة الموارد البشرية
Volume 9, Numéro 1, Pages 151-167
2022-06-10

الألعاب الالكترونية والسلوك العنيف عند التلاميذ في المؤسسات التربوية

الكاتب : رتيمي أسماء . تراس عبد الرحمن .

الملخص

لقد اثارت الألعاب الالكترونية موجة من الاهتمام الواسع في الأوساط البحثية لما لها من تأثيرات سلبية على سلوكيات الأفراد، من خلال عملية تقمص الأدوار و التقليد لبعض الشخصيات المدمجة في الألعاب. هذه التأثيرات الناجمة عن مضامينها ورمزيتها، خصوصا ألعاب الحروب و الألعاب القتالية ذات المحتوى العنيف . وعليه سنحاول في هذه الورقة البحثية دراسة العلاقة بين الألعاب الالكترونية و السلوكات العنيفة لدى التلاميذ داخل المؤسسات التربوية من خلال الاثر الذي تتركه على أنماطهم السلوكية و التفاعلية ، خاصة لما يقضي هؤلاء مدة طويلة في استخدامها ما يرفع من احتمالية تأثيرها السلبي عليه، اذ قد يحاول تقمص الأدوار التي تتسم بالعنف ضمن تفاعلاته اليومية داخل الوسط المدرسي سواء ضد زملائه أو الطاقم المؤطر، مما قد يؤثر سلبا على توافقه الدراسي . الكلمات المفتاحية: الألعاب الالكترونية ،السلوك العنيف، المؤسسات التربوية، التلميذ. Abstract : Electronic games have generated a wave of widespread interest in the research community because of their negative effects on individual behavior, through the process of role-playing and imitation of some of the characters embedded in the games. These effects are caused by their content and symbolism, especially war games and combat games with violent content . Therefore, we will try in this research paper to study the relationship between electronic games and violent behaviors among students within educational institutions through the impact it has on their behavioral and interactive patterns, especially because they spend a long time in their use, which raises the possibility of its negative impact on him, as he may try to assume roles that are characterized by violence. Keywords: electronic games, violent behavior, educational institutions, student.

الكلمات المفتاحية

الألعاب الالكترونية ; السلوك العنيف ; المؤسسات التربوية ; التلميذ