آفاق سينمائية
Volume 9, Numéro 1, Pages 330-352
2022-06-10

جماليات السينوغرافيا بين المسرح والسينما دراسة مقارنة بين مسرحية وفيلم هاملت

الكاتب : أعراب إلياس . رأس الماء عيسى .

الملخص

ملخص : تناولت في هذه الدراسة المقارنة عنصرا مهما وقطعة أساسية في الدراما وهي السينوغرافيا ، حيث أنها توظف في المسرح والسينما على حد سواء إذ تعتبر السينوغرافيا خطابا مرئيا وترجمة بصرية جمالية للخطاب المسرحي والسينمائي ، على اختلاف توظيفهما إذ أن لكل منهما خصوصياته التي تجعله ينفرد نوعا ما عن الآخر رغم اشتراكهما في الجوهر فالسينوغرافيا عنصر فعال يعطي مغزى ومعنى للعرض المقدم ، كما يضفي عليه جمالية ورونقا خاصا ليشكل فرجة للعمل الدرامي عبر تنسيق مختلف العناصر السينوغرافية ( ديكورات ، اكسسوارات ، مؤثرات صوتية ... ) ، وفق ما يتطلبه العرض . ذلك من أجل التأثير على المتلقي ودفعه إلى استخدام مخياله وطرح الأسئلة الجمالية والواقعية التي تمكنه من فك الشيفرات والكودات والعلامات المتضمنة في العرض وذلك حسب توظيفها . قمنا بدراسة مقارنة لتوظيف السينوغرافيا في فيلم هملت ، المقتبس من مسرحية هملت للكاتب الانجليزي شكسبير وإخراج فرانكو زيفيريلي والعرض المسرحي هملت تقديم فرقة أستوديو الممثل المصرية وإخراج محمد صبحي . حيث قمنا بدراسة وتحليل وظيفية السينوغرافيا بين الفيلم والمسرحية ، وتبيان أوجه الشبه والفروقات بين السينوغرافيا الاصطناعية والسينوغرافيا الطبيعية ، ومجال استخداماتهما بين المشهد المسرحي واللقطة الفيلمية .

الكلمات المفتاحية

وظيفية السينوغرافيا ; السينوغرافيا ; المسرح ; السينما ; هملت