آفاق سينمائية
Volume 9, Numéro 1, Pages 298-315
2022-06-10

توظيف اللغة السينمائية في الومضة الاشهارية تحليل سيميولوجي لومضة بريل ازيس +5 بقناة الشروق Tv

الكاتب : شنوف طارق . قدواح منال .

الملخص

تتناول هذه الدراسة موضوع توظيف اللغة السينمائية في الومضة الاشهارية وذلك من خلال التحليل السيميولوجي لها، والغرض من هذه الدراسة هو التعرف على كيفية توظيف العناصر اللغوية للسينما في إخراج وإنتاج الومضة الاشهارية والدلالات التي تحملها، حيث تساهم عناصر اللغة السينمائية المستعملة من لقطات وزوايا تصوير وحركات الكاميرا بالإضافة إلى الإضاءة والمونتاج في خلق جو انفعالي وحماسي ومثير لدى المشاهد . و من اجل هذا وظفنا المنهج الوصفي التحليلي في الجانب المفاهيمي ومنهج التحليل السيميولوجي في الجانب التطبيقي، وذلك على عينة مختارة قصديا من قناة الشروقTV الجزائرية، مع اعتماد أداة الملاحظة العلمية لجمع البيانات و التعليق عليها. Abstract: This study deals with the topic of employing the cinematic language in the advertising flash, through its semiological analysis, the purpose of this study is to identify how to employ linguistic elements of cinema in directing and producing the advertising flash and the connotations it carries. The elements of the cinematic language used, such as shots, shooting angles, and camera movements, contribute, in addition to lighting and editing, create an emotional, enthusiastic and exciting atmosphere for the viewer. We employed the descriptive analytical approach on the conceptual side, and the semiological analysis method on the practical side, on an intentionally selected sample from the Algerian chorouk TV channel, with the adoption of the tool of scientific observation to collect data and comment on it.

الكلمات المفتاحية

- Flash, cinematic language, advertising, television advertising, advertising language. ; ومضة اشهارية، لغة سينمائية، إشهار، إشهار تلفزيوني، لغة اشهارية.