آفاق سينمائية
Volume 9, Numéro 1, Pages 265-275
2022-06-10

بين صدق الورق وإبداع السينما:الشمس في يوم غائم ل-حنا مينا -أنموذجا

الكاتب : مسلم خيرة .

الملخص

ملخص: إنَّ التّغييرات التي تحدثها السّينما داخل الرواية هي تغييرات محتومة وأنَّ الفضاء البصري سينزاحُ بعيدا عن الفضاء المرئي الورقي، وعليه نكون أمام جملة من الأحاسيس والانفعالات التي غفل عنها الرّوائي و أوْقَدَ نارَهَا مُخْرِجُ الفيلم محاولا إثبات ذاته وعبقريته أمام جمهور المتفرجين حتى أنَّه اخترق النصّ الأصلي وتجاوزه وخَانَه أيْضًا. عندما بَيْن الرواية والفيلم فنحن أمام رمزية الأوضاع السّياسية والاجتماعية في إحدى المدن السّاحلية السّورية، رسم أجواءها ونسجَ أحداثها الروائي "حنا مينا" و أسماها "الشمس في يوم غائم"، والعنوان نفسه جعله المخرج محمد شاهين فيلمًا دراميًّا، فاقترب كل منهما من السياق التاريخي الذي كان واقعيًّا في يوم من الأيام، فكانت شخصياته متباينة، واحِدة منسلخة عن ذاتها وموالية للاحتلال الفرنسي، والأخرى تحاول اثبات نفسها بنفسها، وحتَّى محمد شاهين وهو يضع الفيلم، يجري طرحًا للصراع الاجتماعي بكلِّ تناقضاته. وقد اعتمدنا على المنهج الوصفي التحليلي ،لاعتقادنا بأنّه المنهج الأنسب لموضوع هذا المقال.

الكلمات المفتاحية

الحكي ; الدراما ; حنامينا ; السرد ; الفيلم