معارف
Volume 17, Numéro 1, Pages 1446-1465
2022-06-01

دوافع ممارسة الأنشطة البدنية والرياضية لتلاميذ الطور الثانوي أثناء الحصة

الكاتب : تمشباش محمد . نخلة يوسف .

الملخص

تطرقنا في دراستا الحالية الى دوافع ممارسة الانشطة البدنية والرياضية تلاميذ الطور الثانوي، وتهدف الى التعرف على مختلف الدوافع لممارسة الانشطة البدنية والرياضية، ومعرفة دوافع التلاميذ لتمرس الانشطة البدنية والرياضية اثناء الحصة، وتبيان الفروق الموجودة بين التلاميذ في الدوافع التي تجعلهم يولون اهمية كبيرة لممارسة الانشطة البدنية والرياضية من حيث جنسهم ومستواهم الدراسي. ولغرض الدراسة التطبيقية تم اتباع المنهج الوصفي المقارن على عينة مكونة من 50 تلميذ وتلميذة، واستخدام الاستبيان كأداة لجمع المعلومات التي تم معالجتها باستخدام الحزمة الإحصائية للعلوم الاجتماعية، وتوصلنا الى ان درجة دوافع التلاميذ المرحلة الثانوية لممارسة الانشطة البدنية والرياضية كانت كبيرة جدا وخاصة الدافع الصحي، وايضا لا توجد فروق ذات دلالة إحصائية في دوافع ممارسة الانشطة البدنية والرياضية بين التلاميذ من حيث جنسهم او مستواهم التعليمي. Abstract: The current study discusses the motives for practicing physical and sports activities for high-school pupils. It aim to identify the various motives for practicing physical and sports activities, and clarify the differences between students in the motives that make them attach great importance to the practice of physical activities in terms of their gender and level of education. The comparative descriptive approach has been applied on data collected using a questionnaire to a sample of 50 male and female pupils. The data is analyzed using SPSS and the results reveal that the level of motivation of high school pupils to practice physical and sports activities is very high, especially the health motive. In addition, there are no statistically significant differences in the motives for physical and sporting activities among pupils in terms of their gender or educational level.

الكلمات المفتاحية

دوافع، انشطة بدنية ورياضية، تلاميذ الطور الثانوي