معارف
Volume 17, Numéro 1, Pages 1340-1362
2022-06-01

التسويق الرياضي وعلاقته بالاستثمار في المجال الرياضي في ظل الاحتراف - دراسة ميدانية على مستوى أندية الرابطة المحترفة الاولى موبليس-

الكاتب : لوناس عبدالله . منصوري نبيل .

الملخص

: تهدف الدارسة إلى معرفة الإدارة التسويقية والاستثمار لدى النوادي المحترفة الجزائرية خاصة مع بداية نقص التمويل العمومي وطرق البحث عن أساليب الاستثمار والتمويل الخاص في ظل غياب ثقافة تسويقية للنوادي ودعائية للشركات، ونظرا لما أصبح يتميز به التسيير الحالي للنوادي المحترفة عموما من قدرة فائقة على الأداء التسيير المالي والإداري الدقيق وكذا من حيث متابعة تسيير الإدارة الرياضية وتحركات الإداريين تتطلب منه أن يأخذ مكانا مناسبا للتسيير المتكامل ولهذا أصبح لزاما على الإداريين الإلمام المعرفي بالأسس العلمية الحديثة أثناء واختيار المبادئ أو العناصر الفعالة لتحقيق أهدافهم المنشودة، وهذا الهدف التي تسعى الأندية الجزائرية لبلوغه منذ سن قوانين الاحتراف الرياضي إلى تطبيقه ميدانيا سواء من حيث التسيير البشري أو الإداري أو المالي . وفي ضوء ذلك جاءت دراستنا لتوضح العلاقة بين الإدارة التسويقية والاستثمار في النوادي المحترفة الجزائرية في تسيير الأموال من مدخلات ومخرجات وكيف يتصرفون في ظل نقص التمويل الحكومي وما هي استراتجيات البحث عن مصادر تمويلية استثمارية لذلك من النواحي دعائية وتسويقية ، وفي الشق الميداني للدراسة تم استخدام عينة من 04 نوادي جزائرية في القسم الأول الممتاز و04 نوادي في القسم الثاني الممتاز. وتم تصميم استمارة استبان للإداريين وكذا مقابلة مع رؤساء نوادي عينة الدارسة ، وفي ضوء النتائج المتحصل عليها أوصى الباحثون على ما يلي : 1- التطبيق الفعلي لمضامين قانون الاحتراف بتحويل النوادي الرياضية إلى مؤسسات تجارية من اجل التقليل من نفقات الدولة على النوادي والاعتماد على الاستثمار. 2- الاعتمادي على إستراتيجية دعائية وتسويقية للإدارة من اجل جلب الأموال للنوادي.

الكلمات المفتاحية

الإدارة التسويقية ; الاستثمار الرياضي ; المجال الرياضي ; الاحتراف ; النوادي الرياضية.