معارف
Volume 17, Numéro 1, Pages 1320-1339
2022-06-01

أثر برنامج تعليمي بأسلوب حل المشكلات لتدريس مادة التربية البدنية والرياضية في تنمية دافعية الانجاز الدراسي لتلاميذ السنة الثالثة ثانوي.

الكاتب : خديم عبد الحق . شريفي مسعود .

الملخص

هدفت الدراسة إلى معرفة أثر البرنامج التعليمي المقترح في تدريس مادة التربية البدنية والرياضية الخاص بأسلوب حل المشكلات على تنمية دافعية الإنجاز لتلاميذ السنة ثالثة ثانوي ، خاصة وأنهم مقبلون على شهادة البكالوريا، حيث استخدم الباحثين المنهج التجريبي بنظام المجموعتين التجريبية والظابطة وذلك لملاءمته طبيعة الدراسة ، وقد تم الاعتماد على الاختبارات القبلية والبعدية وهذا لمعرفة مدى فعالية أسلوب حل المشكلات مقارنة بالأسلوب المتبع(الامري)، وتم العمل ببرنامج الحزمة الإحصائية لتحليل النتائج، وفي الأخير أسفرت نتائج الدراسة عن التأثير الإيجابي لأسلوب حل المشكلات في تنمية دافعية الإنجاز لتلاميذ المقبلون لاجتياز امتحان شهادة البكالوريا. The survey proposed aimed to find out the impact of the educational program for teaching physical education subject which is about problem solving situation. That aimed to develop the 3sL learner’s achievement motivation who are going to take part in the BAC exam. The researcher has used the empirical method (curriculum) with two groups: the empirical and the governing and that is why it’s appropriate or suitable for this survey and its objectives. The researchers relied on testing the learners by predated and postdated exams to know the efficacy extent of the problem solving situation method compared with the imperative method. The researchers relied on the program of the statistical pack in order to analyses the results. At last, the result of the survey have shown the positive effects of the problem solving situation method on developing the BAC learners’ achievement motivation

الكلمات المفتاحية

أسلوب حل المشكلات، تربية البدنية والرياضية، دافعية الانجاز الدراسي.