معارف
Volume 17, Numéro 1, Pages 1224-1244
2022-06-01

دور ممارسة التربية البدنية والرياضية في تعديل السلوك العدواني لدى تلاميذ الطور الثانوي

الكاتب : علوان رفيق . العوفي عمر .

الملخص

يهدف هذا البحث إلى التعرف على دور ممارسة التربية البدنية والرياضية في تعديل السلوك العدواني لدى تلاميذ الطور الثانوي، ولقد استخدم المنهج الوصفي في هذا البحث، واشتملت عينة البحث على(191) تلميذ وتلميذة من مختلف ثانويات دائرة قصر البخاري ولاية المدية، أمّا فيما يخص أداة البحث فكانت مقياس السلوك العدواني الذي يتضمن(40)عبارة، وبعد تطبيق الأداة على أفراد العينة والحصول على إجاباتهم ومعالجتها إحصائيا والاستعانة ببرنامج الحزمة الإحصائية(Spss) تم التوصل إلى النتائج التالية والمتمثلة في وجود فروق ذات دلالة إحصائية بين تلاميذ الممارسين وغير الممارسين للتربية البدنية والرياضية في أبعاد المقياس وهي : بعد العدوان البدني، بعد العدوان اللفظي، بعد العدوان غير المباشر، بعد سرعة الاستثارة، الدرجة الكلية للعدوان العام لصالح التلاميذ غير الممارسين. وفي الأخير توصلنا إلى جملة من التوصيات والدراسات المستقبلية التي يمكن أن تساهم في التقليل من هذه الظاهرة. The aim of this research is to identify the role of physical education in moderating the aggressive behavior of secondary school students. The present work included a sample of (191) students varied between males and females from different high schools of ksar el Boukhari as a case study. The descriptive approach was used as it serves the purpose of the conducted research. As for the tool of the research, the measure of aggressive behavior, which comprises (40) words was applied on the targeted population. After its application, on the above mentioned population, and analysis using the Statistical Package of Social Sciences (SPSS), we found out that there is a significant difference between practicing and non-practising students of sports in terms of: physical aggression ,verbal aggression, indirect aggression, speed in anger raising and over all aggression. Finally, some suggestions and recommendations for future research were made to reduce this phenomenon.

الكلمات المفتاحية

التربية البدنية والرياضية ; السلوك العدواني ; المراهقة