معارف
Volume 17, Numéro 1, Pages 1024-1043
2022-06-01

إشكالية ترقية عادة المقروئية لدى المتعلمين قراءة سوسيولوجية تحليلية عن الأسباب والحلول

الكاتب : قاسي محمد الهادي .

الملخص

ملخص: تهدف هذه الدراسة إلى إبراز وضع وحال المقروئية في الوسط المعرفي، وكذا إلى إبراز أهم العلاجات والاقتراحات المتبعة من طرف الأخصائيين في هذا المجال من أجل غرس ثقافة وعادة المقروئية في الوسط التعليمي. وجاءت هذه الدراسة على شكل مقاربة سوسيولوجية تحليلية لإيضاح أهم الطرائق والمنهجيات التعليمية والتكوينية وذلك من خلال قراءات عميقة وذكية ولعلها تكون وثيقة ومنهاج يتدرب عليه المعلم والأستاذ والمتعلم من أجل رفع منسوب المعلومات التي يتحصل عليها القارئ من أجل التكوين والتعلم المستمر. Abstract: This study aims to highlight the status and condition of readability in the cognitive community, as well as to highlight the most important treatments and suggestions used by specialists in this field in order to instill the culture and habit of readability in the educational community. This study came in the form of a analytical sociological approach to clarify the most important educational and formative methods, through deep and intelligent readings, perhaps it can to be a document and curriculum that the teacher, professor, and learner train on in order to raise the level of information obtained by the reader for continuous training and learning.

الكلمات المفتاحية

المقروئية، التربية المكتبية، المطالعة التكوينية التعليمية