مجلة الإدارة والتنمية للبحوث والدراسات
Volume 4, Numéro 1, Pages 233-256
2015-06-01

سياسات المزيج التسويقي في المؤسسة الاقتصادية بين الخلفية النظرية و الممارسة الفعلية - دراسة على بعض المؤسسات بولاية سطيف -

الكاتب : فارس هباش .

الملخص

في ظل انفتاح السوق من جهة، و تنامي ظاهرة المنافسة من جهة أخرى أصبح الإعتماد على الفلسفة التسويقية أحد أهم الركائز الرئيسية التي تقوم عليها مختلف أنشطة المؤسسة. و لعله من بين أهم المرتكزات التي يستند إليها التوجه و الفكر التسويقي هي سياسات المزيج التسويقي التي تعتبر الشريان الحيوي مقارنة إلى جميع المداخل و الممارسات التسويقية على اختلاف توجهاتها و مستوى حداثتها. إلا أنه و بالرغم من غزارة المرجعيات النظرية فيما يخص سياسات المزيج التسويقي، تبقى الممارسة الفعلية لهذه السياسات على مستوى الكثير من المؤسسات وفق الأطر و القواعد العلمية السليمة التي تضمن مستوى أداء أفضل تعرف الكثير من الإختلالات و التحفظات. و قد أثبتت الدراسة الميدانية التي أجريت على بعض المؤسسات المحلية بولاية سطيف، على أنه هناك اتجاه عام يؤكد تبني واعتماد هذه المؤسسات على سياسات عناصر المزيج التسويقي في ممارسة مختلف أنشطتها، إلا أن واقع الحال يؤكد على أن الممارسة الفعلية لهذه السياسات تبقى محل العديد من التحفظات.

الكلمات المفتاحية

سياسة، مزيج، تسويق،مؤسسة، اقتصادية،