معارف
Volume 17, Numéro 1, Pages 432-449
2022-06-01

الحوكمة كأحد معايير الجودة في التعليم العالي - الانجازات والاخفاقات - دراسة حالة كلية العلوم الاقتصادية والتجارية وعلوم التسيير بجامعة الجلفة ( الجزائر)

الكاتب : شتوح محمد . مخلوف عز الدين .

الملخص

إن معظم مؤسسات التعليم العالي المتطورة في العالم و التي بلغت مرحلة النضج تدرج ضمن استراتيجياتها نظام حوكمة معلن و واضح فيما يخص قبول الطلاب واستقلالية الإدارة، وتنويع مصادر التمويل كالشراكة وتسويق الخدمات الجامعية إلى جانب دور التمويل الخاص معتمدة في ذلك على الشفافية والمشاركة والمساءلة ودور المراجعة في حسن استغلال مواردها. فنظرا للعدد الكبير التي تستقبله الجامعات الجزائرية و الموارد البشرية ، المالية و المادية التي تخصصها السنوات الأخيرة بسبب الضغط الكبير الناتج عن الطلب الاجتماعي المتزايد على التعليم العالي، تصبح الجودة من العوامل الأساسية التي يجب الاعتماد عليها من خلال تحسين وتأهيل مختلف البرامج التعليمية، وتنظيم جديد للتسيير مبني على أسس وقواعد الحوكمة.

الكلمات المفتاحية

معايير الجودة ، الحوكمة ، التعليم العالي جودة الجامعة ، جامعة الجلفة.