مجلة الواحات للبحوث و الدراسات
Volume 15, Numéro 1, Pages 1173-1192
2022-06-09

أثر جودة الخدمات التعليمية بالمدراس الخاصة على رضا الأولياء - دراسة لعينة من أولياء التلاميذ بالمدارس الخاصة بالجزائر-

الكاتب : طوال هيبة . بلي زوبيدة .

الملخص

ملخص: تهدف هذه الدراسة إلى بيان أثر جودة الخدمات التعليمية على رضا الأولياء في المدارس الخاصة بالجزائر، ولتحقيق ذلك صممت الباحثتين إستبانة تضمنت (43) فقرة لجمع المعلومات الأولية من أولياء الأمور. و على ضوء ذلك تم استخدام المنهج التحليل الوصفي و من ثم جمع البيانات وتحليلها واختبار الفرضيات بواسطة برنامج(Spss.25). بعد عمليات تحليل البيانات واختبار فرضيات الدراسة توصلت الدراسة إلى عدد من النتائج منها: تحسين جودة الخدمة التربوية ينعكس إيجاباً على مستوى رضا الأولياء. كما أوضحت الدراسة أن هناك تأثيراً ذو دلالة إحصائية لجودة الخدمات التعليمية الخاصة على رضا الأولياء بقيمة دلالة (0.05)، كما توجد فروق في رضا أولياء التلاميذ تعزى للمستوى التعليمي لهم و العمر. وخلصت الدراسة إلى التوصيات التالية: يجب أن تستمر المدارس في التأكيد على الالتزام والتطوير المستمر لجودة الهياكل التعليمية، جودة الإجراءات، جودة التفاعل وجودة النتائج لتحسين البرامج المعتمدة في المدارس الخاصة. Abstract: This study aims to demonstrate the impact of the quality of educational services on the satisfaction of parents in private schools in Algeria, a questionnaire that included (43) items to collect primary information. the descriptive analysis method was used, and then data was collected, analyzed and hypotheses tested using the (Spss.25) program. the study reached a number of results, such as: there is a statistically significant effect of the quality of special educational services on parents ’satisfaction, with a significant value of (0.05), There are also differences in the satisfaction of the parents due to their educational level and age. The study concluded the following recommendations: Schools should continue to emphasize the commitment and continuous development of the quality of educational structures, the quality of procedures, the quality of interaction and the quality of results to improve the programs accredited in private schools.

الكلمات المفتاحية

كلمات دالة: الخدمات التعليمية، جودة الخدمات التعليمية، المدارس الخاصة، رضا الأولياء، الجزائر. ; Key words: Educational Services, The Quality of Educational Services, Private schools, Parents Satisfaction, Algeria