مجلة الواحات للبحوث و الدراسات
Volume 15, Numéro 1, Pages 901-915
2022-06-09

عسر الحساب لدى تلاميذ السنة الثالثة ابتدائي ببلدية بونورة ولاية غرداية

الكاتب : قشار محمد . بوضياف نادية .

الملخص

تهدف الدراسة الحالية تشخيص عُسر الحساب لدى تلاميذ السنة الثالثة ابتدائي بقصر بنورة ولاية غرداية ودراسة الفروق في مستوى عسر الحساب في ضوء متغير الجنس والمؤسسة التربوية، حيث اعتمدت الدراسة على المنهج الوصفي المقارن، وتكوّنت عيّنة الدراسة من (98) تلميذا وتلميذة، من ذوي عسر الحساب والمتمدرسين في السنة الثالثة من التعليم الابتدائيّ، بكلّ من ابتدائيّة: "الشيخ حمّو عيسى النوريّ"، ابتدائيّة "الشيخ صالح داودي"، ابتدائيّة الثبات للبنات". وللتحقق من فرضيات الدراسة تم بناء اختبار تشخيصي لعسر الحساب لدى تلاميذ السنة الثالثة ابتدائي من تصميم الباحث، وبعد جمع المعطيات، ومعالجتها إحصائيّا باستعمال البرنامج الإحصائي أسفرت نتائج الدراسة على الآتي: - أن نسبة عسر الحساب لدى مجتمع الدراسة مرتفعة. - توجد فروق بين الذكور والإناث في مستوى عسر الحساب لدى تلاميذ السنة الثالثة ابتدائي. - توجد فروق بين المؤسسات التربوية في مستوى عسر الحساب لدى تلاميذ السنة الثالثة ابتدائي.

الكلمات المفتاحية

الكلمات المفتاحيّة: عُسر الحساب، المدرسة ابتدائية، التلميذ، الاختبار التشخيصي