مجلة الواحات للبحوث و الدراسات
Volume 15, Numéro 1, Pages 887-900
2022-06-09

نمط الشخصية (انطواء/انبساط) وعلاقته بنتائج التحصيل الدراسي لدي عينة من تلاميذ الثانوي بمدينة متليلي الشعانبة

الكاتب : اولاد العيد غزالة . سلامي باهي . بن الطاهر تيجاني .

الملخص

تهدف الدراسة الحالية إلى محاولة الكشف عن علاقة نمط الشخصية (الانبساط - الانطواء) بالتحصيل الدراسي لدى عينة من تلاميذ السنة الثانية الثانوي بمدينة متليلي، وذلك في ضوء متغيرات الجنس والشعبة (أدب/علوم)، طبقت الدراسة الأساسية على 210 تلميذ وتلميذة، استخدمت الدراسة المنهج الوصفي. استخدمنا كأدوات للبحث مقياس أنماط الشخصية (انبساط- انطواء) لايزنك، ومعدل السنوي كنتائج التحصيل الدراسي، تمت معالجة البيانات باستخدام برنامج SPSS، وتوصلت نتائج البحث إلى عدم وجود علاقة ارتباطية بين نمط الشخصية (انبساط/انطواء) والتحصيل الدراسي لدى عينة الدراسة، ووجود فروق ذات دلالة إحصائية في مستوى التحصيل الدراسي بين التلاميذ حسب متغير الجنس (ذكر/أنثي)، ومتغير الشعبة (علمي/ أدبي). Abstract: The goal of the présent study is to investigate the relationship between the personal Pattern (extroversion- introversion) with the academic achievement among a sample of students (2nd year at secondary school) in Metlili according to sex and division(Science - Literature) .The main research was applied on 210 students using descriptive study.We used as tools of research: personal style scale (diastole-introvert)the Eysenck scale and annual rate.After analysing the findings using the SPSS software and relying on statistical methods, we obtained the following results: There is no correlation between personal pattern (extroversion / introversion) and academic achievement on study sample of second-year secondary school. There are statistically significant differences in the level of academic achievement among students according to the department variable (scientific / literary) and the gender variable (male / female).

الكلمات المفتاحية

الكلمات المفتاحية: نمط الشخصية، الانطواء، الانبساط، التحصيل الدراسي، تلاميذ الثانوي ; Keywords: Personal Patter, extroversion, introversion, Academic achievement, secondary school.