مجلة الواحات للبحوث و الدراسات
Volume 15, Numéro 1, Pages 804-827
2022-06-09

واقع نظام إدارة الجودة (iso 9001) للخدمات المقدمة بالمكتبات الجامعية: رؤية أخصائي المكتبات بجامعة غرداية

الكاتب : صيتي أبوبكر . أعراب عبد الحميد .

الملخص

تهدف الدراسة إلى التعرف على وجهة نظر أخصائيي مكتبات جامعة غرداية حول واقع اعتماد نظام إدارة الجودة (ISO 9001) في الخدمات المقدمة إلى المستفيدين، وقد اعتمدنا في هذه الدراسة على المنهج الوصفي، وتم استخدام الإستبيان كأداة للدراسة في جمع البيانات. حيث شملت عينة الدراسة مسح كل أفراد مجتمع الدراسة وهم العاملون على مستوى مكتبات جامعة غرداية، البالغ عددهم (34) مكتبياً خلال الفترة الممتدة بين شهر نوفمبر إلى ديسمبر 2020. وقد أظهرت الدراسة وجود ممارسة لنظام إدارة الجودة (ISO 9001) في الخدمات المقدمة بمكتبات جامعة غرداية من وجهة نظر العاملين بها تتم بدرجة متوسطة وبشكل متفاوت فيما بين أبعاد نظام إدارة الجودة.

الكلمات المفتاحية

إدارة الجودة، ISO 9001، جودة الخدمة، خدمات المكتبة الجامعية