مجلة الواحات للبحوث و الدراسات
Volume 15, Numéro 1, Pages 781-803
2022-06-09

مستوى استراتيجيات التعلم المنظم ذاتيا لدى تلاميذ السنة الثانية ثانوي - دراسة استكشافية لدى عينة من التلاميذ بورقلة -

الكاتب : أولاد هدار الشيخ . قندوز أحمد .

الملخص

هدفت الدراسة إلى التعرف على مستوى استراتيجيات التعلم المنظم ذاتيا لدى تلاميذ السنة الثانية ثانوي ، وفيما إذا كان هذا المستوى يختلف باختلاف جنس التلاميذ والشعبة الدراسية، وقد تحددت الدراسة بالمنهج الوصفي الاستكشافي،وعلى عينة مقدرة بـ (119) تلميذ وتلميذة من مستوى الثانية ثانوي،بثانوية بن العربي سليمان الكائنة بسكرة ورقلة ، تم اختبارها بطريقة الحصر الشامل، وقد استخدم الباحثان مقياس استراتيجيات التعلم المنظم ذاتيا الذي أعده بنترش pintrich ،وقننه بن شعلال (2018)على البيئة الجزائرية، وتوصلت نتائج الدراسة إلى أن مستوى استراتيجيات التعلم المنظم ذاتيا لدى عينة الدراسة كان منخفضا، كما لم يثبت وجود فروق دالة إحصائيا في مستوى استراتيجيات التعلم المنظم ذاتيا تعزى إلى الجنس(ذكور-إناث) والشعبة. The study aimed at identifying the level of self regulated learning strategies among Secondary school pupils, and whelher this level varies according to the gender of the student and the division , the study was determined by the descriptive method , and a sample of (119) male and female students from a second year high school level at Bin AL Arabi Suleiman secondary high school lecated in sokra ,ouargla ,it selected comprehensive inventory ,the student applied the self regulated learning strategy meausure of pintrich which translated by abd Elwahhab ben chalal (2018),the results of the study indicated that the level of self regulated learning strategies among the students was low , but no significant differences to students gender and the division.

الكلمات المفتاحية

استراتيجيات التعلم المنظم ذاتيا ; تلاميذ المرحلة الثانوية ; self regulated learning strategies ; Secondary school pupils