مجلة الواحات للبحوث و الدراسات
Volume 15, Numéro 1, Pages 387-404
2022-06-09
الكاتب : دحو نبيلة . فريح رشيد .
يهدف هذا المقال إلى البحث في علاقة الطفل بالتلفزيون في ظل التغييرات السوسيوثقافية التي شهدها المجتمع الجزائري، وذلك من خلال دراسة تأثير مجموعة من المتغيرات المتعلقة بالمستوى التعليمي لأولياء الأطفال والوضع المهني للأم، والمستوى المعيشي لأسر المبحوثين على تحديد طبيعة هذه العلاقة. ولتحقيق هذا الهدف قمنا بإجراء دراسة ميدانية على عينة من الأطفال بولاية عين الدفلى في شهر نوفمبر 2019. حيث تبين من خلال النتائج المتوصل إليها أن المستوى المعيشي للأسرة، المستوى التعليمي للأولياء والوضع المهني للأم تؤثر على نوعية البرامج التي يشاهدها الأطفال المبحوثين، والوقت الذي يقضيه الأطفال في عملية المشاهدة التلفزيونية، وبالتالي تؤثر في تحديد طبيعة علاقة الطفل بالتلفزيون.
الطفل، البرامج التلفزيونية، التغييرات الاجتماعية، التغييرات الثقافية، الأسرة الجزائرية.
مخلوف منجحي
.
النذير بوصلاح
.
ص 385-396.
بريك الزهرة
.
ص 648-661.
بن عمر سمية
.
مومن لامية
.
ص 294-305.
جرمون علي
.
ص 175-187.
زينب ياقوت
.
ص 297-317.