مجلة الواحات للبحوث و الدراسات
Volume 15, Numéro 1, Pages 387-404
2022-06-09

دراسة في تأثير التغييرات السوسيوثقافية في علاقة الطفل بالتلفزيون

الكاتب : دحو نبيلة . فريح رشيد .

الملخص

يهدف هذا المقال إلى البحث في علاقة الطفل بالتلفزيون في ظل التغييرات السوسيوثقافية التي شهدها المجتمع الجزائري، وذلك من خلال دراسة تأثير مجموعة من المتغيرات المتعلقة بالمستوى التعليمي لأولياء الأطفال والوضع المهني للأم، والمستوى المعيشي لأسر المبحوثين على تحديد طبيعة هذه العلاقة. ولتحقيق هذا الهدف قمنا بإجراء دراسة ميدانية على عينة من الأطفال بولاية عين الدفلى في شهر نوفمبر 2019. حيث تبين من خلال النتائج المتوصل إليها أن المستوى المعيشي للأسرة، المستوى التعليمي للأولياء والوضع المهني للأم تؤثر على نوعية البرامج التي يشاهدها الأطفال المبحوثين، والوقت الذي يقضيه الأطفال في عملية المشاهدة التلفزيونية، وبالتالي تؤثر في تحديد طبيعة علاقة الطفل بالتلفزيون.

الكلمات المفتاحية

الطفل، البرامج التلفزيونية، التغييرات الاجتماعية، التغييرات الثقافية، الأسرة الجزائرية.