مجلة الإدارة والتنمية للبحوث والدراسات
Volume 4, Numéro 1, Pages 69-93
2015-06-01

دور التسويق البنكي في رفع أداء البنوك

الكاتب : عبد القادر خليل . الهادي براي .

الملخص

تهدِفُ الدراسة إلى كشف مدى تطبيق التسويق البنكي لدى البنوك في الجزائر، ومعرفة دور التسويق البنكي في رفع أداء البنوك. وتعتمد على أسلوب دراسة الحالة بالنسبة للجانب التطبيقي والميداني، وإنجاز استبيان كأداة من أجل جمع البيانات، وُزِع على عينة تتكون من 69 فرداً من العاملين بوكالات بنك الفلاحة والتنمية الريفية بولاية تبسة، بغية الوقوف على واقع التسويق في البنك، ومعرفة مستوى الأداء في البنك من خلال المنظورات الأربعة لبطاقة الأداء المتوازن، والمتمثلة في المنظور المالي، ومنظور العملاء، ومنظور العمليات الداخلية، والتعلم والنمو، وأخيرا قياس أثر التسويق البنكي على الأداء في بنك الفلاحة والتنمية الريفية. وثم القيام بتحليل بيانات المبحوثين باستخدام أدوات الإحصاء من خلال حزمة "SPSS ". وتَوصلت الدراسة إلى مجموعة من النتائج منها: أن بنك الفلاحة والتنمية الريفية ينتهج التسويق البنكي في أنشطته وعملياته. وأنه هنالك تأثير إيجابي للتسويق البنكي على أداء البنك. وخلصت الدراسة إلى مجموعة من التوصيات منها: زيادة الاهتمام بجودة الخدمة البنكية، والإسراع في تحديث وعصرنة الوكالات البنكية المحلية، والقيام ببحوث التسويق البنكي بغية التعرف على خصائص السوق البنكي، والمساعدة في وضع الإستراتيجيات التسويقية، واختيار المزيج التسويقي المناسب، مع زيادة الاهتمام بالعنصر البشري في البنك.

الكلمات المفتاحية

تسويق بنكي، جودة خدمة، مزيج تسويقي، أداء بنك، بطاقة الأداء المتوازن.