recherches économiques
Volume 17, Numéro 1, Pages 234-253
2022-06-08

دور وأهمية جودة الخدمة التأمينية في جلب العملاء The Role And Importance Of The Quality Of The Insurance Service In Bringing Customers

الكاتب : ساخي بوبكر .

الملخص

ملخص: إن الهدف من هذه الورقة البحثية هو تسليط الضوء على مفهوم جودة الخدمة التأمينية، خاصة وأن هذه الأخيرة أضحت من الركائز الأساسية التي تقام عليها شركات التأمين، على اعتبار أن إرضاء العملاء الحاليين وجلب عملاء جدد يتوقف على جودة الخدمة التأمينية المقدمة لهم، وتوصلنا من خلال هذه الورقة البحثية إلى مجموعة من النتائج أهمها إن تطوير أداء جودة الخدمة التأمينية في شركات التأمين يتوقف على الاستخدام الأمثل لمتطلبات إدارة الجودة الشاملة، لذلك إن أرادت شركات التأمين فعلاً الحفاظ على مكانتها التنافسية في السوق، فهي مجبرة على تحسين وتطوير جودة الخدمة التأمينية المقدمة من طرفها، وعالجت هذه الورقة البحثية فكرة الإطار المفاهيمي لجودة الخدمة التأمينية وفكرة متطلبات لتطوير جودة الخدمة التأمينية .الكلمات المفتاحية: جودة الخدمة، جودة الخدمة التأمينية، إدارة الجودة الشاملة، العملاء، شركات التأمين رموز تصنيف jel: M31 ; M30 Abstract: The objectif of this research paper is to shed light on the concept of the quality of the insurance service, especially since the latter has become one of the main pillars upon which insurance companies are based, given that satisfying current customers and bringing new customers depends on the quality of the insurance service provided to them, Through this research paper, we reached a set of results, the most important of which is that the development of insurance service quality performance in insurance companies depends on the optimal use of the requirements of total quality management, Therefore, if insurance companies really want to maintain their competitive position in the market, they are forced to improve and develop the quality of the insurance service provided by them, and this research paper dealt with the idea of the conceptual framework for the quality of the insurance service and develop the quality of the insurance service. Keywords: Quality of service, quality of insurance service, total quality management, customers, insurance companies. Jel Classification Codes : M30, M31

الكلمات المفتاحية

.جودة الخدمة، جودة الخدمة التأمينية، إدارة الجودة الشاملة، العملاء، شركات التأمين ; Quality of service, quality of insurance service, total quality management, customers, insurance companies.