مجلة التغير الاجتماعي
Volume 6, Numéro 2, Pages 135-157
2021-12-31

العنف الرمزي اللغوي الممارس ضد اللغة العربية الفصحى- اللغة الأمازيغية في النظام التربوي الجزائري (دراسة ميدانية في الوسط المدرسي)

الكاتب : حسني هنية .

الملخص

يأخذ العنف الرمزي أكثر صوره وضوحا في صراع النماذج اللغوية في المدرسة، حيث تشكل المدرسة ساحة للصراع اللغوي الرمزي بين النماذج لغوية طبقية متعددة، فاللغة تشكل نظاما رمزيا للدلالات والتصورات الرمزية، وهي الحامل التاريخي للرمز والتصورات و الدلالات والمعاني. وفي المجتمع الجزائري تفيض الحياة الاجتماعية بتعدد الصيغ واللهجات اللغوية بين مختلف الطبقات الاجتماعية، حيث أن اللغة لا تعني مجرد أداة تواصل بل هي نظام تفكير وطريقة في الحياة،إنها كيان رمزي ونفسي وعقلي يأخذ هيئة رمزية بالغة الخطورة في حياة الفئات الاجتماعية وخاصة على مستوى الحياة المدرسية. باعتبار المدرسة والنظام التربوي عموما أداة مباشرة لإنتاج وإعادة إنتاج الأنماط اللغوية السائدة في المجتمع، ولذلك فإن اللغة بوصفها إطارا رمزيا للوجود الاجتماعي تشكل أكثر أدورات الصراع الرمزي خطورة وأهمية في الوسط المدرسي، فالمدرسة تتبنى نمطا لغويا تفرضه الطبقة التي تهيمن وتسود بصفة رسمية، علي جميع الفئات والطبقات الاجتماعية. وبالنسبة للنظام التربوي الجزائري نلاحظ ثلاث أنماط لغوية في إطار الحياة المدرسية الرسمية تمارس نوعا من العنف ضد أنماط لغوية أخرى قد تشكل معا ثنائيات لغوية في المراحل التعليمة المختلفة. وهذه الأنماط هي: - اللغة الرسمية وهي لغة رمزية مكتوبة تتصف بدرجة عليا من التسلسل المنطقي والتكامل الرمزي، وتوظف في إطار المؤسسات الرسمية والتربوية.وهي في النظام التربوي الجزائري اللغة العربية الفصحى. - النمط الثاني وهي اللغة الثانية في التشريعات التعليمية وعادتا ما تكون أجنبية تتميز بالدقة والنقاء اللغوي، وهي لغة للتواصل العالمي تفرضها الطبقة المسيطرة. وهي في نظامنا اللغة الفرنسية. - النمط الثالث وهي اللغة العامية محكية أو اللغة الدارجة وهي لغة الاتصال في الحياة العامة تتميز بالسهولة والبساطة وبدرجة أدنى من التسلسل المنطقي. تتعدد فيها اللهجات والممارسات اللغوية وفي الغالب تكون هي اللغة الأم للفئات الاجتماعية الناطقين بها خارج الفضاء المدرسي. The symbolic violence appears explicitly in school because it provides a basis place for symbolic linguistic conflict between multiple social language models. Language is system of signs, its representations, meanings and interpretation that humans use to communicate In Algeria, social life contains many dialects between its social classes. Since language is not a mere of means of communication, language explored important mental, psychological and symbolic codes and structures used by individuals especially in educational life. Generally, educational system produces and reproduces new language patterns in community. Therefore, language as a symbolic frame of social existence presents the most dangerous conflict in the school environment. As a result, the school adopts a linguistic pattern imposed by the class that dominates. For the Algerian educational system, we notice three language patterns that practice a sort of violence upon other language forms which may result pairs of languages in the different stages: • Official language: is symbolic written codes governed by logical connection. It is mainly used in educational and official associations which is the Arabic language • The second language: is usually foreign language characterized by accuracy and purity. It is mainly international language imposed by the ruling class. In our case it is French language • The third type is the slang language, which is the language of communication in public life characterized by ease, simplicity and a minimum of logical sequence. There are many dialects, and often it is the mother tongue used outside the school space.

الكلمات المفتاحية

العنف الرمزي ; اللغة ; اللغة العربية ; النظام التربوي ; الوسط المدرسي