دفاتر المخبر
Volume 17, Numéro 1, Pages 291-306
2022-05-31

مستوى اليقظة العقلية لدى المراهقين المتمدرسين في الطور المتوسط

الكاتب : منصوري يحي . بومجان نادية .

الملخص

ملخص: هدفت هذه الدراسة إلى الكشف عن مستوى اليقظة العقلية لدى مراهقي الطور التوسط من خلال معرفة المهارات العقلية الأكثر استخداما لديهم، إضافة إلى الكشف عن الفروق الموجودة بين الذكور الإناث في استخدام مهارات اليقظة العقلية ، باستخدام المنهج الوصفي على عينة قدرت ب( 400) تلميذ وتلميذة من مستوى الثالثة والرابعة متوسط، بالاعتماد على مقياس اليقظة العقلية الذي أعده الباحثان معتمدين على الإطار النظري للعلاج السلوكي الجدلي ل( (Marsha Linehan ،وقد أسفرت النتائج على نسبة مئوية قدرت ب74,03، إضافة إلى عدم وجود فوق دالة بين الجنسين. Abstract : This study aimed to reveal the level of mindfulness of middle school adolescents by knowing the skills most used by them ,in addition to revealing the existing differences between male and female ,The study was conducted using the descriptive approach on a sample of (400) Pupil, depending on the mindfulness scale prepared by the researchers based on the theoretical framework of dialectical behavior therapy , and the results showed a percentage estimated at 74.03, in addition to the absence of a significant gender.

الكلمات المفتاحية

اليقظة العقلية ; المراهقين المتمدرسين.