دفاتر المخبر
Volume 17, Numéro 1, Pages 141-158
2022-05-31

واقع استخدام تكنولوجيا الإعلام والاتصال لدى أساتذة التعليم العالي

الكاتب : لعياضي عصام . مرزوقي سمير .

الملخص

تهدف هذه الدراسة إلى إبراز واقع استخدام تكنولوجيا الإعلام والاتصال لدى أساتذة التعليم العالي بالجامعة،وقد استخدمنا المنهج الوصفي التحليلي على عينة قصدية تتكون من 150 أستاذا من جامعة سوق أهراس،حيث تم استخدام استمارة الاستبيان والمتكونة من قسمين:القسم الأول يحتوي على البيانات الشخصية،والقسم الثاني يحتوي على 20 عبارة لاستخدام تكنولوجيا الإعلام والاتصال وأهم النتائج المتوصل إليها كانت على النحو الآتي:* توجد فروق ذات دلالة إحصائية عند مستوى دلالة 0.05≥ α حول واقع استخدام وسائل الاتصال الحديثة تعزى لمتغير السن،المؤهل العلمي،سنوات الخبرة. This study aims to highlight the reality of the use of information and communication technology among professors of higher education at the university. The second contains 20 phrases for the use of information and communication technology, and the most important results reached were as follows:* There are statistically significant differences at the level of significance α≥0.05 about the reality of using modern means of communication due to the variable of age, educational qualification, years of experience. Keywords: Information and communication technology; higher education; Teacher at university.

الكلمات المفتاحية

تكنولوجيا. الإعلام والاتصال؛ التعليم. العالي؛ أستاذ. التعليم العالي.