مجلة القيمة المضافة لاقتصاديات الاعمال
Volume 3, Numéro 2, Pages 29-57
2022-06-08

تأثير العلاقة بين موثوقية البيانات المالية وجودة الإبلاغ المالي في تحسين سمعة المنظمة – دراسة ميدانية في مجموعة من المصارف التجارية العراقية

الكاتب : الجميلي حاضر .

الملخص

ملخص: يهدف البحث الحالي إلى بيان تأثير العلاقة بين موثوقية البيانات المالية وجودة الإبلاغ المالي في تحسين سمعة المنظمة في المصارف التجارية العراقية، ومعرفة مدى تبني المصارف عينة البحث لموضوعات (موثوقية البيانات المالية، جودة الإبلاغ المالي) كمفاهيم تركز على البيانات المالية وطريقة تقديمها. ومن أجل تحقيق أهداف البحث قام الباحث باستخدام المنهج الوصفي التحليلي الذي يحاول من خلاله وصف الظاهرة موضوع البحث. وتم تحديد بعض من المصارف التجارية العراقية كمجتمع للدراسة، وتم اختيار مصارف (بغداد، التجاري العراقي، الاستثمار العراقي) كميدان للبحث. فقد تطلب استطلاع اراء العاملين في المصارف في المستويات الإدارية المختلفة فضلاً عن المستشارين باعتبارهم مورداً معرفياً له المقدرة في الكشف عن الاتجاهات التي تحقق القيمة، وعليه ومن اجل إمكانية تعميم نتائج البحث والدقة في تمثيل عينته المختارة للمجتمع الذي سحبت منه، فقد تمثلت عينة البحث بـ(المحاسبين، المدققين، مدراء الأقسام والفروع والشعب والوحدات)، وتم توزيع (255) استمارة واسترد منها (248) استمارة صالحة للتحليل. واستخدام برنامج الحزمة الإحصائية (SPSS) في التحليل الاحصائي للبحث، واستخدام معامل الارتباط والانحدار الخطي لبيان علاقات الارتباط والتأثير بين متغيرات البحث. توصل البحث لمجموعة من الاستنتاجات كان أهمها لتحسين سمعة المصارف ينبغي عليها ان تركز على جودة الإبلاغ المالي من خلال تقديم المعلومات المحاسبية الدقيقة وبالوقت المناسب، فضلاً عن تقديم التقارير المالية الموثوقية بأمانة المعلومات وإمكانية الاعتماد عليها. وأوصى البحث بضرورة التركيز من قبل المصارف على موضوع جودة الابلاغ المالي من قبل المصارف عينة البحث كونه تعزز وتدعم سمعة المصارف من خلال الثقة والاطمئنان بالتقارير المالية التي يوفرها الإبلاغ المالي.

الكلمات المفتاحية

موثوقية البيانات المالية، جودة الإبلاغ المالي ،سمعة المنظمة .