افاق للعلوم
Volume 7, Numéro 3, Pages 385-395
2022-06-01

التربية الديمقراطية وعوائق التجديد في الفكر العربي المعاصرdemocratic Education And Obstacles To Renewal In Contemporary Arab Thought English

الكاتب : أوراغ نوال . شراد فوزية .

الملخص

التجديد التربوي ينطلق من ضرورة ربط النظر بالعمل في كل محاولة للتغيير. وبتأمل تاريخ الفكر التربوي، وأمام حتمية ترسيخ قيم الوعي والحرية كمبادئ أساسية تقوم عليها التربية الديمقراطية، وبالنظر الى المآل العسير الذي آل اليه الواقع الديمقراطي، وانحسارمفهومها ودورها في حياة الانسان المعاصر. أضحى التفكير في البحث عن البديل حتمية حضارية. وهو مايقودنا الى ضرورة التجديد التربوي وتغيير المفاهيم التربوية لانقاذ الانسان المعاصر من مآسي الأزمات الحضارية التي يراها كثيرون أنها في أساسها أزمة تربوية، والتحوُّلات التي عرفها الفكر العربي الاسلامي المعاصر خاصة ما تعلَق بأزمة الحداثة ومابعد الحداثة. والتي تُؤكد أن الانسان هو الرأسمال الحقيقي في كل تجربة حضارية، وتوجيه هذا الرأسمال والاستثمار فيه هو الدافع الأساسي لضياغة نظرية تربوية تُؤسس للتجديد الحضاري واعادة الفاعلية في الانسان المسلم على الخصوص، والانسان في نوعه على العموم. Education renovation proceeds from the need to link consideration to worck in all attempts at change,and in front of the imperative to establish the values of consciousness and freedom as basic principles that democratic education is bases on and as we note the difficult state of democratic reality and the decline of its concept and its role in modern human life, which are confirm that the human being is the real capital of every civilizational experience, and guiding and investing in it is a research paper is about the relationship between the educational act and democratic act. And the summary of the answer that comes out but asking flowing ||question:Is democratic educational relativistic, a solution from the crises of the contemporary civilization?

الكلمات المفتاحية

 التربية الديمقراطية  الانسان الجديد  البناء الحضاري ;  Education democratic  new human  constructive civilized