مجلة الدراسات القانونية والاقتصادية
Volume 5, Numéro 1, Pages 13-32
2022-06-06

وسائل الحماية المدنية للمستهلك في التجارة الالكترونية (دراسة مقارنة)

الكاتب : بوهنتالة لينة . زواقري الطاهر . غيلاني الطاهر .

الملخص

تعد حماية المستهلك الإلكتروني من أهم المشكلات القانونية التي يسعى التشريع لإيجاد حل لها، خاصة وأن التجارة الإلكترونية طريقة حديثة تتطور مع تطور تقنيات الاتصال، وتتميز بوجود العديد من الخيارات التي تعطيها للمتعاقدين رغم افتقارهم إلى المعرفة الجيدة بهذه الطريقة في التعاقد ، على عكس المحترفين الرقميين، مما جعل من الصعب معالجة مخاطر الاستهلاك في التجارة الإلكترونية. لأجل ذلك جاءت هذه الورقة البحثية، لمناقشة الوسائل المتعلقة بالحماية المدنية للمستهلك الإلكتروني، بدء من مرحلة المفاوضات من خلال حماية رضا المستهلك، وإلزام المحترف الإلكتروني بتزويده بكافة المعلومات المتعلقة بالعقد، وكذلك في المرحلة التي تلي التعاقد وتشمل ضمان العيوب الخفية، وحق العدول. Electronic consumer protection is one of the most important legal problems that legislation seeks to find a solution to, especially since electronic commerce is a modern method that develops with the development of communication technologies, and is characterized by the presence of many options that it gives to contractors despite their lack of good knowledge of this way of contracting, unlike digital professionals, This made it difficult to address consumption risks in e-commerce. For this reason, this research paper came to discuss the means related to civil protection for the electronic consumer, starting from the stage of negotiations by protecting consumer satisfaction, and obligating the electronic professional to provide him with all information related to the contract, as well as in the post-contracting stage, which includes guaranteeing hidden defects and the right to recourse

الكلمات المفتاحية

المستهلك الالكتروني ; التجارة الإلكترونية ; الحماية المدنية ; Electronic consumer ; e-commerce ; civil protection