السياسة العالمية
Volume 6, Numéro 1, Pages 570-587
2022-06-05

ثقافة الاستهلاك عبر وسائل الإعلام الجديد وآليات حماية المستهلك الإلكتروني في الجزائر

الكاتب : سرير عبد الله أمينة .

الملخص

ملخص: تسعى هذه الدراسة إلى تفسير وتحليل مجموعة من المتغيرات المرتبطة بأنماط تكوين ثقافة استهلاكية سليمة في المجتمع في ظل ما يحدث من تطوّر هائل في المجال التكنولوجي، والكشف عن دور الدولة في الجزائر في حماية المستهلك الإلكتروني. وقد توصل البحث إلى مجموعة من النتائج أبرزها أنّ لوسائل الاتصال الجديدة قدرة هائلة على توجيه ثقافة المستهلك في اطار عملية مركبة تتداخل فيها عوامل كثيرة يوظفها الموّرد الإلكتروني في تعامله مع المستهلك عبر الأنترنيت الذي يتعرض في كثير من الأحيان إلى الغش والاحتيال، لذلك تبقي الدولة الجزائرية على دورها كفاعل رئيسي في حماية المستهلك الإلكتروني بما تصنعه من سياسات وما تشرعه من قوانين لحماية حقوق المستهلك عبر وسائل الاتصال الجديدة. الكلمات المفتاحية: الدولة؛ الإعلام الجديد؛ المستهلك الالكتروني؛ الثقافة الاستهلاكية؛ حقوق المستهلك؛ حماية المستهلك؛ التجارة الإلكترونية. Abstract: This study seeks an interpretation and analysis of variables associated with the culture of consumption in society, which emerged due to the tremendous development of information and communication technology, and research the role of the state in Algeria to protecting the electronic consumer. The search reached a set of results ,the most notably that modern means of communication affect consumer behavior and consumer culture in the context of a complex process, which the e-seller uses in his dealing with the consumer via the Internet Which is exposed to the monument and fraud, so the Algerian state keeps its role as a major actor in protecting the electronic consumer by making policies and promoting laws to protect consumer rights across through the new means of communication. key words: The state; New means of communication; Electronic consumer; Consumer culture; Consumer rights; consumer protection; E-Commerce.

الكلمات المفتاحية

الكلمات المفتاحية: الدولة؛ الإعلام الجديد؛ المستهلك الالكتروني؛ الثقافة الاستهلاكية؛ حقوق المستهلك؛ حماية المستهلك؛ التجارة الإلكترونية.