السياسة العالمية
Volume 6, Numéro 1, Pages 11-33
2022-06-05

الرضا الوظيفي كمتغير وسيط بين المسؤولية الاجتماعية والالتزام التنظيمي في شركة توزيع الكهرباء بقطاع غزة

الكاتب : أبو رحمة نبيل .

الملخص

ملخص: هدفت الدراسة الي تعريف العلاقة بين المسؤولية الاجتماعية والالتزام التنظيمي في شركة توزيع الكهرباء في قطاع غزة بوجود الرضا الوظيفي كمتغير وسيط. واستخدمت الدراسة المنهج الوصفي التحليلي، والاستبانة أداة لجمع بيانات الدراسة. وتكون مجتمع الدراسة من العاملين في شركة توزيع الكهرباء محافظات غزة والبالغ عددهم (950) موظفاً، وتم استخدام العينة العشوائية البسيطة، حيث بلغ حجم العينة (280) موظفاً. توصلت الدراسة لعدد من النتائج من أهمها: هناك موافقة من قبل أفراد العينة على مجال المسؤولية الاجتماعية بوزن نسبي 68.76%. هناك موافقة من قبل أفراد العينة على مجال الالتزام التنظيمي بوزن نسبي 75.98%. هناك موافقة من قبل أفراد العينة على مجال الرضا الوظيفي بوزن نسبي 69.28%. توجد علاقة ذات دلالة إحصائية بين المسؤولية الاجتماعية والالتزام التنظيمي في شركة توزيع الكهرباء في قطاع غزة. توجد علاقة ذات دلالة إحصائية بين المسؤولية الاجتماعية والرضا الوظيفي في شركة توزيع الكهرباء في قطاع غزة. توجد علاقة ذات دلالة إحصائية بين الالتزام التنظيمي والرضا الوظيفي في شركة توزيع الكهرباء في قطاع غزة. يتوسط الرضا الوظيفي العلاقة بين المسؤولية الاجتماعية والالتزام التنظيمي في شركة توزيع الكهرباء في قطاع غزة. وأوصت الدراسة بعدد من التوصيات من أهمها: العمل على إنشاء إدارة متخصصة بالمسؤولية الاجتماعية، تكون تحت سلطة الإدارة العليا، تهتم بشؤون المسؤولية الاجتماعية، وتديرها بشكل مدروس وفق خطة مرسومة. تعزيز الالتزام التنظيمي لدى العاملين في شركة توزيع الكهرباء محافظات غزة عن طريق تقديم مزايا للموظفين لا تتوافر في شركات أخرى. تعزيز الرضا الوظيفي لدى العاملين من خلال زيادة الصلاحيات الممنوحة لهم، ووضع الرجل المناسب في المكان المناسب، ووضع حقوق وواجبات لكل موظف وشروط خاصة بكل وظيفة، مما يساهم في زيادة المتعة في العمل، ويزيل شعور الملل والضيق. Abstract: The study aimed to identify the relationship between organizational commitment and social responsibility in Gaza Electricity Distribution Company (GEDCO), by using job satisfaction as an mediator. The study used descriptive analytical approach, and the questionnaire to collect data. The population consisted of (950) employees from GEDCO. And the researcher select (280) employees randomly. The main finding of the study: - There is an approval by the respondents on the field of corporate social responsibility with a relative weight 68.76%. - There is an acceptance by the respondents on the field of organizational commitment with a relative weight 75.98%. - There is an approval by the respondents on the field of job satisfaction with a relative weight 69.28%. - There is a statistically significant relationship between social responsibility and organizational commitment in GEDCO. - There is a statistically significant relationship between social responsibility and job satisfaction in GEDCO. - There is a statistically significant relationship between job satisfaction and organizational commitment in GEDCO. - Job satisfaction mediates the relationship between social responsibility and organizational commitment in GEDCO. The study recommend that: - Establish a specialized department of social responsibility, under the authority of senior management, concerned with social responsibility activities, and managed in a deliberate manner according to plan. - Strengthening the organizational commitment of the employees in GEDCO by providing benefits to employees which not available in other companies. - Strengthening job satisfaction among employees by increasing the authority power granted to them, and put the right man in the right place, Also clarify the rights and duties of each employee and construct conditions for each job, which contributes to increase the happiness in the work, and eliminates the feeling of boredom and distress.

الكلمات المفتاحية

المسؤولية الاجتماعية ; الالتزام التنظيمي ; الرضا الوظيفي ; شركة توزيع كهرباء غزة ; البعد الأخلاقي