مجلة النص
Volume 9, Numéro 2, Pages 692-713
2022-06-04

أسلوب الالتفات في النصوص التعليمية للمرحلة الثانوية بالمدرسة الجزائريةبين التلون والافتنان مستوى الثالثة ثانوي عينةthe Method Of Attention In The Educational Texts Of The Secondary School In Algeria Between Coloration And Infatuation Third Level Secondary Sample

الكاتب : بوعروة حميدة .

الملخص

تحاول هذه الدراسة لفت النظر لمسألة بلاغية هامة ، غابت في المقاربة النصية للمرحلة الثانوية بالأخص باعتبارها ممر هام للتعليم العالي ،إذ ينبغي على المتعلم الإلمام بأهم القضايا البلاغية التي تبرز قيمة النص ، عبر أساليبه وتراكيبه اللغوية المتنوعة .وقد تعرض الكثير من البلاغيين القدامى لهذه المسألة الهامة بالتحليل والنقد ، أمثال الأصمعي وابن المعتز ، غير أنه غابت تفاصيل الموضوع في خطوات المقاربة النصية للمرحلة الثانوية لأهم مرحلة للمتعلمين –مرحلة البكالوريا- ليتسنى لهم تذوق جماليات النص الأدبي ولأجل هذا انتقينا موضوع الالتفات محور دراستنا لتقصي حظه ، في نصوصنا التعليمية ورأي أهل الاختصاص في ذلك ، وقد استعنا بالمنهج الوصفي التحليلي ،أداة مناسبا للتعرف على واقع هذا الأسلوب في مقررات المدرسة الجزائرية على أهمية هذه الظاهرة في الحقل البلاغي والتعليمي على السواء. This study attempts to draw attention to an important rhetorical issue, which was absent in the textual approach to the secondary stage in particular as it is an important passage for higher education, as the learner should be familiar with the most important rhetorical issues that highlight the value of the text, through its various linguistic methods and structure. Many of the old rhetoricians were exposed to this important issue with analysis and criticism, such as Al-Asma’i and Ibn Al-Mu’taz, but the details of the topic were absent in the steps of the textual approach to the secondary stage in the most important stage for learners - the baccalaureate stage - so that they could taste the aesthetics of the literary text, For this reason, we chose the topic of attention as the focus of our study to investigate its luck in our educational texts and the opinion of the specialists in that.

الكلمات المفتاحية

كلمات مفتاحية: الالتفات .، النصوص.، التعليمية.، للمرحلة الثانوية.، الجزائر. ; Keywords: Pay attention, texts, educational, for the secondary stage, Algeria