مجلة النص
Volume 9, Numéro 2, Pages 542-556
2022-06-04

الخيال ودوره في تحديد المنظور التشكيلي في الفن الغربي بالجزائر

الكاتب : بن شعيب رياض .

الملخص

ملخص: تعالج هذه الدراسة مسألة الخيال الذي لعب دورا بالغ الأهمية في تحديد المنظور التشكيلي في الفن الغربي بالجزائر، وبخاصة لمّا تعلّق الأمر بصورة المرأة التي تناولها الفنان الغربي من زاوية رآها النقد الشرقي على أنها زائفة تماما، وذلك لطريقة معالجة موضوع الحريم الذي مزج فيه الفنان الواقع بالخيال لتشكيل صورة فنية جديدة، والحقيقة أن الفنان التشكيلي ليس مجبرا على تسجيل الواقع كما هو مثلما تفعل آلة التصوير، فالفن أبعد وأعمق من أن تنحصر وظيفته على المحاكاة فقط. فهل كان هدف الفنان الغربي تزييف الواقع حقا من خلال توظيف الخيال بالعمل الفني؟ وما هي الوظيفة الجمالية للخيال في الصورة الفنية؟ وما هو الدور الاستطيقي للخيال في في أعمال أوجان دولاكروا ؟

الكلمات المفتاحية

الخيال ; الفن الغربي ; الفن التشكيلي ; أوجان دولاكروا