مجلة النص
Volume 9, Numéro 2, Pages 383-404
2022-06-04

أثر تمثيل الدور المسرحي في فهم المنطوق وإنتاجه -دراسة ميدانية في ولاية المسيلة-

الكاتب : شيخاوي شعيب . باهي عمر .

الملخص

إن المسرح وسيلة مهمة في تنمية قدرات الفرد الذهنية والبدنية والسلوكية، إذ نجده يتبادل حوارات وانفعالات تمثيلية تبعث حسه التواصلي. ويعد الطور الابتدائي والمتوسط مرحلة تعليمية خصبة تزخر بالطاقات المسرحية والفنية، كما أنها تحتوي على إجراءات تربوية تهتم بتنشيط الجو الثقافي من طرف المتعلمين وأساتذتهم بالمؤسسات التعليمية. يبرز ذلك جليا في حصص إنتاج المنطوق، فمهارة فهم المنطوق وإنتاجه من أهم القدرات التي يهدف التمثيل المسرحي إلى تحفيزها وتنميتها عبر توزيع الأدوار وخلق جو تفاعلي في القسم. نريد بدراستنا هذه إلقاء الضوء على التقاطع بين المسرح وحقل تعليمية اللغات، وقد توصلنا -وفق دراسة ميدانية مع أساتذة مرحلتي الابتدائي والمتوسط (على مستوى ولاية المسيلة)- إلى أي مدى يمكن للمسرح أن يعين العملية التعليمية، وكيف نستطيع توظيف التمثيل المسرحي لنستفيد منه في فهم المنطوق، فضلا عن عوائق تفعيل المسرح للتأثير في الانتاج الشفهي.

الكلمات المفتاحية

تعليمية المسرح ; فهم المنطوق ; التمثيل المسرحي ; الإنتاج الشفهي