العلامة
Volume 7, Numéro 2, Pages 150-166
2022-06-01

تعليم اللغة العربية في ضوء النظرية اللسانية -قضايا ومقترحات-

الكاتب : نعامي جمعة .

الملخص

ستركز هذه الورقة البحثية على ملامسة جوهر الإشكالية الخاص بتعليم اللغة العربية ودور النظرية اللسانية بتصوراتها بدءا من التغير الهام لمنهج التداولية ولسانيات النص مرورا بنظرية اللسانيات المعرفية ، لأن المداخل التي أتت بها هذه العلوم انعكست على بناء مناهج تعليمية اللغات ؛ وطرحت أسئلة أكثر مما قدمت أجوبة ويعود ذلك لعدة أسباب ؛ من بينها إشكالية ترجمة المصطلح اللساني في حقل التعليمية ، كما تعد خصائص اللغة العربية من بين أهم العوائق في تلقي المفاهيم من ثقافة الآخر ومرده ندرة الدراسات التأصلية ثم التأسيسية.

الكلمات المفتاحية

تعليم اللغة العربية ; مناهج ; النظرية اللسانية ; الإشكاليات ; الحل ; ل