المجلة الجزائرية للدراسات السياسية
Volume 9, Numéro 1, Pages 63-78
2022-06-06

دور المدرسة الجزائرية في التنشئة السياسية للمتعلم في الطور الابتدائي

الكاتب : الماحي زوبيدة .

الملخص

تهدف الدراسة الحالية إلى محاولة الكشف عن دور المدرسة الجزائرية في تنمية وصقل شخصية الطفل المتمدرس في مرحلة التلعيم الابتدائي، نفسيا وتربويا وسياسيا...، باعتبارها إحدى مؤسسات التنشئة الاجتماعية، التي توكل إليها مهمة تربية وتعليم النشء وإعداده لأن يكون مواطنا صالحا، يفيد مجتمعه ووطنه. وهو الأمر الذي لن يتحقق، إلا بغرس مبادئ وقيم المواطنة لدى المتعلم، ضمن إطار التنشئة السياسية للطفل. وقد خلصت الدراسة إلى أن التنشئة السياسية للطفل تلعب دورا أساسيا في تنشئته الاجتماعية، إذ أنها تساهم في تشكيل شخصيته منذ الطفولة، من أجل تحويله من مجرد كائن حي، إلى كائن اجتماعي، يتميز بالاتزان والهدوء، ويتحرك بإقدام وجرأة وشجاعة. ومن هنا تكمن أهمية التنشئة السياسية، في كونها أداة هامة لتحقيق الإجماع السياسي، من خلال بث المفاهيم والقيم السياسية العامة إلى جمع كبير من المواطنين، على نحو يحقق دعماً للنظام السياسي، ويقلل من احتمالات اضطرابه The current study aims to try to reveal the role of the Algerian school in developing and refining the personality of the educated child psychologically, educationally and politically.... Where the school is considered one of the institutions of socialization, which is entrusted to prepare young people to be a future good citizen. Which will not be achieved, except by instilling the principles and values of citizenship in the learner, within the framework of the child's political upbringing. The study concluded that the child’s political upbringing plays an important role in his social upbringing. And the importance of political upbringing lies in the fact that it is an essential means for achieving political consensus, by transmitting general political concepts and values to a large group of citizens, in a way that achieves support for the political system and reduces the possibility of its disruption

الكلمات المفتاحية

التنشئة السياسية ; المدرسة الابتدائية ; المتعلم