مجلة الدراسات الحقوقية
Volume 9, Numéro 1, Pages 239-255
2022-06-06

حماية المستهلك في التشريع الجزائري من مخاطر الغش والخداع في ظل استعمال التسويــــق الإلــــــكتروني

الكاتب : شيخي مختارية .

الملخص

الملخص : في ظل اتساع رقعة استخدام التسويق الالكتروني في المعاملات الاقتصادية و الذي أصبح يمثل مجالا مفتوحا لانتشار الغش والتدليس خاصة مع غياب العرض المباشر للمنتج واكتفاء المستهلك بالمعلومات والصور التي ترد ضمن العروض الالكترونية والتي يسعى مروجو المنتجات من خلالها لطمس جميع العيوب والسلبيات الموجودة أولى المشرع الجزائري مكانة هامة لحماية المستهلك كونه الطرف الأضعف ضمن الحلقة التسويقية من خلال وضعه لمجموعة من التشريعات العقابية . Abstract: In light of the widespread use of electronic marketing in economic transactions, which has become an open field for the spread of fraud and deception especially whith the absence of a direct display product and the consumer sufficiency with the information and images that are included in the electronic offers that the promoters of the products seek Through it to obliterate all existing defects and negatives. the Algerian legislator has given an important place to protect the consumer as it is the weakest party within the marketing circle by putting in place a set of Punitive legislation.

الكلمات المفتاحية

التسويق الالكتروني-الغش والتدليس -حماية المستهلك-القوانين الرادعة